شريط الأخبار

ستساهم في خفض العجز وتقليص أزمة الكهرباء

سلطة الطاقة تدشن أربع محولات كهربائية في محطة توليد الكهرباء بغزة

05:25 - 18 تموز / يوليو 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أعلن رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية الدكتور عمر كتانة، اليوم، الانتهاء من أعمال تركيب وتشغيل أربع محولات ذات قدرة كهربائية اضافية لمحطة غرب قطاع غزة، والتي يأتي تنفيذها كجزء من المرحلة النهائية نحو تنفيذ مشروع اعادة تأهيل محطة تحويل غرب غزة الممول من قبل البنك الاسلامي للتنمية- صندوق الأقصى ومن خلال مؤسسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وتحت اشراف سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية وبالشراكة مع المقاول ائتلاف شركة ساتكو- CHINT الصينية.

وشدد كتانة في تصريح صحفي مكتوب وصل مراسلنا نسخة عنه، على أهمية تدشين هذه المحولات في الوقت الحالي وخاصة في ظل موجة الحر التي تجتاح المنطقة، وقال بأن المحولات ستسهم في خفض قيمة العجز الهائل في الطاقة الكهربائية في قطاع غزة، الأمر الذي سيجعل فترات انقطاع التيار الكهربائي عن أهلنا في قطاع غزة أقل، ويوفر طاقة كهربائية أكثر.

ووضح كتانة بأن تشغيل المحولات الأربعة والتي هي عبارة عن محولي رفع ومحولي خفض، والتي تصل قدرتهما الكهربائية لكل محول 25 MVA، سيتيح الفرصة أمام سلطة الطاقة على استغلال كافة الطاقة المنتجة من محطة توليد كهرباء غزة والتي تبلغ ما بين 110 الى 120 ميغاواط، وذلك بعد توفر كميات الوقود اللازمة لتشغيلها.

وأشار كتانة بأن السلطة لم تكن قادرة على استغلال مثل هذه الكمية في السابق بسبب النقص في محولات القدرة الكهربائية وكذلك الخطوط الناقلة نتيجة تعرض محطة تحويل غرب غزة للقصف من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي عام 2006. وأكد كتانة مواصلة عمل سلطة الطاقة في الضفة الغربية دوما على تقديم كافة المساعدات التقنية والمعونات الخدماتية، وقد أدخلت حديثا مواد كهربائية مثل أعمدة انارة وأعمدة ضغط عالي ومنخفض، وذلك للتخفيف عن الأعباء والمعاناة التي يعيشها أهلنا في غزة في ظل الحصار المفروض عليهم منذ سنوات.

انشر عبر