شريط الأخبار

خلال لقاء ترفيهي

رابطة علماء فلسطين تناقض حكم انتزاع الملكيات الخاصة للمصلحة العامة

03:15 - 18 تشرين ثاني / يوليو 2012


عقدت رابطة علماء فلسطين فرع خان يونس لقاءً فقهياً متخصصاً يناقش حكم انتزاع الملكيات الخاصة للمصلحة العامة، وضوابطه الشرعية، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة الرابطة في خان يونس ورؤساء البلديات ومفتي المحافظة والنائب في المجلس التشريعي د. يونس الأسطل، وسماحة القاضي د. إبراهيم النجار، والقاضي أشرف فارس، وعدد من العلماء والمتخصصين في المحافظة.

حيث رحب أ. فراس الأسطل في كلمة له بالضيوف، وبين فيها أهداف عقد اللقاء الساعي لتوضيح الضوابط الشرعية لانتزاع الملكية الخاصة للمصلحة العامة.

من ناحيته أشار رئيس بلدية خان يونس أ. محمد الفرا إلى المستقبل المجهول الذي ينتظر البلد إذا لم نرسم المخططات، وتنفيذها على أرض الواقع، بحيث يسهل وصول الإسعاف والمطافئ للأحياء الداخلية عند الحاجة إليها، كما وتحدث عن التحسينات والخدمات التي ترد على المرافق عند فتح طريق إليها.

وأشاد د. يونس الأسطل بهذه الجهود، وطالب برفع التوصيات الناتجة عن اللقاء للمجلس التشريعي الفلسطيني لمتابعة تنفيذها.

كما وتحدث مفتي المحافظة الشيخ إحسان عاشور عن ضرورة مراعاة احتياجات الأجيال القادمة عند تخطيط المدن ووضع مشاريع الإفراز على أن تراعى الضوابط الشرعية في التعويض.

وفي الختام أوصى أ. محمد الفرا رئيس الدائرة العلمية برابطة علماء فلسطين بضرورة عقد جلسة فقهية متخصصة لبحث الحكم الشرعي في مسألة استقطاع ( الـ 25 % ) من الملكية الخاصة دون تعويض مع بيان الضوابط الشرعية المحددة لذلك.

انشر عبر