شريط الأخبار

هل سيطلب عباس من مرسي رفع الحصار عن غزة؟

10:39 - 18 تموز / يوليو 2012

غزة (خـاص) - فلسطين اليوم

للمرة الأولى، سيلتقي رئيس السلطة محمود عباس بالرئيس المصري الجديد محمد مرسي، خلال زيارة الأول للقاهرة ضمن جولته التي استهلها بالمملكة العربية السعودية، حيث يحمل الجانبان في جعبتيهما العديد من القضايا المشتركة بين البلدين.

وكان عباس قد وصل القاهرة بالأمس، في زيارة تستغرق يومين، حيث سيلتقي لأول مرة بالرئيس مرسي، وهو مايجعل الزيارة محط أنظار المهتمين، ويضع حولها العديد من التساؤلات حول نتائجها.  

الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف أكد في حديث لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن زيارة عباس لمرسي تأتي في إطار الدبلوماسية لتعزيز الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، ومساندتها وتعزيزها.

وحول ما إذا كان عباس سيطلب رفع الحصار عن غزة من الرئيس المصري الجديد، قال الصواف:"حتى وإن طلب عباس ذلك، فهو تحصيل حاصل لأن مرسي قد وعد سابقاً برفع الحصار عن غزة، كما أن أي فلسطيني مهما كان فلابد أن يطلب رفع الحصار عن غزة سواء كان مطلب دبلوماسياً أو سياسياً".

أما إمكانية تحقيق تقدم على ملف المصالحة، فنوه إلى أنه لا يمكن تحقيق تقدم في المصالحة بدون إرادة فلسطينية بحتة،  فالفلسطينيون وحدهم من يستطيعون تحقيق تقدم في هذا الملف.

جدير بالذكر، أنه يرافق الرئيس في هذه الزيارة، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ووزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، والمتحدث باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

انشر عبر