شريط الأخبار

القناديل تعكر صفوة الغزيين و"فلسطين اليوم" تعرض طرقاً لمعالجة لسعاتها

06:17 - 17 تموز / يوليو 2012

صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

استهل المواطنون الغزيون إجازتهم الصيفية بالرحلات المتكررة للبحر المنفذ الوحيد لهم لتفريغ طاقاتهم المكبوتة خاصة في ظل القطع المتواصل للكهرباء وحرارة الصيف الشديدة وأزمة المياه  .

ولم يعرف المواطن الغزي أن ثمة شيء آخر ينغص حياته ورحلاته متمثل في قناديل البحر التي تتربص له في كل جانب و تمنع الكثيرين من نزول البحر والتمتع بالسباحة .

فقد أصبح المواطنون في قطاع غزة ممتعضين من المتنفس الوحيد لهم في القطاع "شاطئ بحر غزة" في ظل الانتشار غير الطبيعي والملفت "لقناديل" البحر التي تزايدت مع بداية الشهر الجاري، والتي تفرز مادة كيمائية تسبب حروق كيمائية في الجسم.

المواطن أحمد عثمان اوضح لمراسل وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" أنه تعرض لحالة اختناق أثناء سباحته في البحر , وذلك عقب لسع قنديل لأحد أصدقائه الأمر الذي جعله يتعلق به من شدة الالم الأمر الذي كان سيودي به وبزميله .

وأشار عثمان إلى أن قناديل البحر عكرت عليه واصدقائه متعة الرحلة وذلك لإصابة عدد منهم بلسعات القناديل الامر الذي دفعهم لمغادرة البحر.

وكالة "فلسطين اليوم" حاولت توجيه طرق جديدة لمعالجة اللسعات الكيماوية التي تفرزها القناديل والتي تترك بقعاً أشبه بالحروق وتسبب آلاماً للجسم :

طرق لمعالجة الجسم عند الإصابة بلسعات قنديل البحر حيث ينصح باتباع ما يلي:

1. عند اللسع ينقع الجزء المصاب بماء البحر وليس بالماء العذب الذي يحفز انطلاق الخيوط اللاسعة.

2. عدم محاولة إزالة أجزاء القناديل الملتصقة بالجسم بأدوات حادة، وعدم لفها بالفوط أو دعكها بالرمال، لأن كل هذا يؤدي إلى انطلاق ما لم ينطلق من الخلايا اللاسعة، فيزداد التأثير اللاسع.

3. يستحسن أن تزال أجزاء القناديل الملتصقة بالملاقط، أو بالحافة الخلفية غير الحادة للسكين إن أمكن.

4. معاملة الجزء المصاب بمحلول مخفف (5%) من حمض الخليك (الخل) أو عصير الليمون لمنع انطلاق الخيوط اللاسعة وإزالة السموم. أو بعض الزيت إذ لم يتوافر أحد المكونات السابقة.

5. عدم استخدام الكحول الإيثيلي، أو العطور أو كريمات الحلاقة لأنها تزيد من تأثير اللاسعات

6. دهن الجزء المصاب بالكريمات المسكنة للآلام مثل كريم اللجنوكايين بتركيز 5% .

7.- بمجرد التزام الشخص المصاب بالهدوء، استخدام كريمات موضعية تحتوي على الكورتيزون.

8- في حالة إصابة العيون يجب معالجتها بقطرات ومراهم مسكنة مثل الهيدروفينوكول والسفراديكس.(للمختصين )

9. في حالة حدوث مضاعفات ينصح بمراجعة العيادات الصحية .

انشر عبر