شريط الأخبار

بالصور: حزب الله اختبرَ طائرة هجومية بدون طيّار بالبقاع

10:23 - 15 حزيران / يوليو 2012

لبنان - فلسطين اليوم

كشف مصدر أمني لبناني مّطلع ان الجسم الغريب الذي انفجر لحظة ارتطامه في الارض في جرد "يونين" قرب "بعلبك" ليس طائرة استطلاع من النوع الذي تمتلكه اسلحة الجو في الجيوش النظامية.

وقال الى ان "حزب الله" كان يجري اختبارا على نوع من الطائرات الخاصة المزودة بأجهزة "تحكّم عن بُعد" قادرة على قصف اهداف محتملة بواسطة كمية من المتفجرات توضع على متنها.

وأشار إلى ان منطقة "يونين"، حيث معسكر تدريب "القوة الجوية" التابعة لحزب الله، شهدت حركة لافتة منذ مدة ليست بعيدة، وان الاختبار الذي تم اليوم لم يكن سقوط طائرة استطلاع على ما اشيع، بل اختبارا على قصف هدف بطريقة غير تقليدية. واوضح ان ما حصل في معسكر التدريب الجوي قد يكون بداية لسلسة اختبارات مشابهة في الايام المقبلة، وان الحزب اراد من إجراء التجربة بعثَ رسائل في غير اتجاه، سواء على المستوى المحلي أو الاقليمي!

وذكّر المصدر نفسه بخطاب الامين العام لحزب الله حسن نصرالله العام المنصرم حول التقنيات العسكرية الحديثة التي يمتلكها الحزب، ومن بينها طائرات قادرة على حمل متفجرات واصابة أهدافها بدقة في اي مكان .

وكانت "الوكالة الوطنية" للأنباء قد أوردت النبأ التالي بعنوان "سقوط طائرة استطلاع عند مفترق بلدة يونين":

وطنية - الهرمل - 14/7/2012 أفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام جمال الساحلي، أن عددا من المواطنين شاهدوا جسما مشتعلا سقط من الجو عند مفترق بلدة يونين في قضاء بعلبك، وتسبب باشتعال حريق في المنطقة.

وعلى الفور توجهت دوريات من الأجهزة الأمنية المعنية وسيارات الدفاع المدني إلى المكان، لاستطلاع الموضوع.

ولاحقا أفادت مندوبة الوكالة في زحلة ماريان الحاج، أن الجسم المشتعل يعود لطائرة استطلاع لم تعرف هويتها، وقد ضربت الأجهزة طوقا أمنيا حول المكان، مانعا أيا كان من الاقتراب، ثم تم نقل الطائرة وردم الحفرة التي أحدثتها في المكان.

طائرات "أبابيل" الإيرانية

طوّرت إيران عدة أنواع من الطائرات بدون طيّار، بينها طائرة "أبابيل-٥" للإستطلاع والمراقبة المتوسطة المدى، و"أبابيل- ت" للهجمات القصيرة والمتوسطة المدى، وكذلك "أبابيل-ب" وأبابيل-إس". والأرجح أن تكون التجارب التي يقوم بها "حزب الله" في البقاع على طائرات من هذا النوع.

طول طائرة "أبابيل" ٢،٩ متر (أصغر من سيارة فولكسفاكن صغيرة)، ومداها افأ٤٢ى ١٥٠ كلم، وارتفاعها الاقصى ٤٢٠٠ متر. تطير بسرعة ٣٠٠ كلم/الساعة، ويمكنها نقل حمولة حربية (رأس حربي) زنة ٤٥ كلغ.

وقد أعلنت مصادر إسرائيلية أن حزب الله تسلّم ١٢ طائرة "أبابيل" قبل حرب ٢٠٠٦، وأنه أطلق ٣ منها أثناء الحرب، ولكن المقاتلات الإسرائيلية أسقطت قبل وصولها إلى أهدافها.

وفي ١٦ مارس ٢٠٠٩، كشف الأميركيون أن مقاتلة "أف-١٦" أميركية في العراق كانت قد أسقطت طائرة إيرانية بدون طيار كانت تقوم بمهمة مراقبة.

وفي السودان، أفاد المتمردون في ١٨ مارس ٢٠١٢ أنهم أسقطوا طائرة "أبابيل" حكومية. واعترفت حكومة السودان بالحادث.


قصف
قصف
قصف

انشر عبر