شريط الأخبار

وثيقة رسمية: وزير أردني أسبق يمنع تسجيل أبناء أردنيات الضفة بالمدارس

01:46 - 14 تموز / يوليو 2012

الاردن - فلسطين اليوم

حصلت (القدس العربي) على تعليمات رسمية أردنية أصدرها وزير سابق للداخلية تتضمن منع تسجيل أبناء المواطنة الأردنية المتزوجة من فلسطيني يقيم في الضفة الغربية في المدارس الأردنية سواء في القطاعين العام والخاص.

وصدرت هذه التعليمات في شهر تموز من العام الماضي 2011 بتوقيع وزير الداخلية آنذاك مازن الساكت وهو عمليا مثقف يساري وقومي بارز تفرد عن أقرانه في المعارضة بأن أصبح وزيرا للداخلية حين تقلد هذا المنصب الرفيع لعدة أشهر.

وعرف عن الوزير الساكت إنتقاده – بعد الخروج من الوزارة- لسياسة التمييز بين المواطنين الأردنيين لكن في الكتاب الرسمي الذي تنشره القدس العربي يتضح مصدر التعليمات التي تمنع الأردنيات الحاصلات على بطاقة صفراء ولم شمل في الضفة الغربية من تسجيل أولادهن في مدارس المملكة.

والمعروف أن العراقيين والسوريين وغيرهم من الجنسيات يستطيعون تسجيل أولادهم في المدارس الأردنية الحكومية والخاصة.

ويؤكد الوزير الساكت في التعليمات على أن أبناء المواطنة الأردنية المتزوجة من فلسطيني يقيم في الضفة الغربية ينبغي أن عدم السماح بتسجيلهم في المدارس وإعادتهم للضفة الغربية.

ووجه الساكت مذكرته لدائرة المتابعة والتفتيش في ذلك الوقت وهي الدائرة التي كانت مختصة بسحب الجنسيات بحجة تطبيقات قرار فك الإرتباط.

وفيما يلي نص هذه الرسالة الرسمية:

التاريخ 24 شعبان 1432

الموافق 26/7/ 2011

بسم الله الرحمن الرحيم

عطوفة مدير دائرة المتابعة والتفتيش

لاحقا لكتابي رقم 10 / 11/ ت / 115349 تاريخ 17/9 / 2006 بخصوص السماح لأبناء المواطنات الأردنيات من اصل فلسطيني للدراسة في مدارس المملكة.

أرجو العمل على ما يلي :-

1- يسمح للمواطنة الأردنية غير الحاصلة على لم شمل تدريس أبناؤها في المدارس الخاصة.

2- الأردنية التي تحمل رقم وطني وبطاقة احصاءات جسور صفراء مطلقة او أرملة مواطن فلسطيني يتم منح أبنائها موافقة على الدراسة في مدارس المملة الخاصة فقط.

3- الأردنية الحاصلة على لم شمل وبطاقة احصاءات جسور صفراء والزوج موجود في الضفة الغربية فلا تمنح موافقة على دراسة أبنائها بل يتم تكليف أبنائها بالمغادرة الى الضفة الغربية.

4- التاكيد على حسن المعاملة والعمل على تسهيل واستعجال البت في الطلبات.

5- تقدم الطلبات في البنود اعلاه لديكم ويتم رفع الطلبات الى فيما يتعلق بالحالات الخاصة مع توصياتكم لاتخاذ القرار المناسب بشأنها .

واقبلوا فائق الاحترام ..

مازن سليمان الساكت

وزير الداخلية

انشر عبر