خبر مركز:عدد الأسرى الذي سمح له الاحتلال بالزيارة كمرحلة أولى غير كافي

الساعة 06:15 ص|14 يوليو 2012

غزة

 

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بان عدد الأسرى الذي أعلن عنه الاحتلال وابلغ الصليب الأحمر الدولي بأنه سمح له بالزيارة يوم الاثنين القادم من قطاع غزة غير كافي ، سولا يشكل سوى 5% فقط من عدد أسرى من قطاع غزة .

وأعرب المركز عن خشيته بان تكون هذه الدفعة هي الأولى والأخيرة التي يسمح لها بالزيارة حيث أعلن الاحتلال أن هذه الزيارة تجريبية ومن ثم سيقيم  الأمر ، وبناء عليه سيتخذ قرار بالسماح لبقية الأسرى بالزيارة ، ومن المعروف أن الاحتلال يتحجج بأبسط الأمور ليحرم الأسرى من الزيارة،  ونخشى أن يتحجج الاحتلال بان الزيارة شابها بعض التجاوزات وبالتالي لا يسمح بالاستمرار فى برنامج الزيارات وهذا الأمر وارد جداً وخاصة أن الاحتلال نكث بوعده بم تكون الزيارة على 3 دفعات ، بحيث تبدأ بمائه أسير وليس ب25 أسير ، ولكنه لم يلتزم بهذا الوعد .

وأشار المركز إلى أن قائمة الأسرى الذي أعلن عنها الاحتلال وتضم 25 أسير سمح لهم بالزيارة لا تضم سوى أسيرين من القدامى هما الأسيران حلمي العماوى وهى معتقل منذ 2004 والأسير محمد نشبت وهو معتقل منذ عام 1990 ، بينما بقية الأسرى معتقلين بعد عام 2000 خلال انتفاضة الأقصى .

واعتبر المركز بان هذه الزيارة بهذه الطريقة وبالعدد القليل إنما تأتى التفاف على الاتفاق الذي ابرم مع قيادة الأسرى في شهر مايو الماضي مقابل وقف الأسرى لإضرابهم المفتوح عن الطعام ، حيث كان مطلب إعادة زيارة أسرى القطاع من المطالب الرئيسة للأسرى ، وكان من المفترض أن يزور أسرى القطاع بالكامل حتى منتصف الشهر الحالي ،ولكن الاحتلال لم يلتزم بهذا الاتفاق كعادته .

وطالب المركز الراعي المصري بضرورة التدخل الفاعل من اجل تطبيق الاتفاق ، وضمان تطبيق الاتفاق الذي تم برعاية مصرية ، وخاصة فيما يتعلق بزيارة أسرى القطاع واستكما لإخراج المعزولين من قبور العزل حيث تم استثناء الأسيرين ضرار أبو سيسى ، والأسير عوض الصعيدي .