شريط الأخبار

بالتفاصيل .. مباحث غزة تضبط متهماً اختلس 450 ألف دولار

01:55 - 13 آب / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

ضبطت مباحث التحقيق المركزي بالحكومة الفلسطينية بغزة مختلس مبالغ بقيمة 450 ألف دولار يعمل في إحدى محلات الصرافة بغزة.

ويسرد النقيب هشام المقادمة مدير دائرة التحقيق والحجز المركزي تفاصيل القضية، مشيراً إلى أن صاحب محلات صرافة تقدم بشكوى تفيد بتعرض إحدى محلاته لعملية اختلاس أموال.

وأوضح المقادمة أن صاحب الشكوى اكتشف عملية اختلاس الأموال صدفة من خلال عمليات تدقيق للحسابات في جميع المصارف والفروع، ووجد العجز في الصندوق الأول الذي يعمل عليه المحاسب (ع.ر) وقّدر المبلغ ب 140 ألف دولار أمريكي في البداية، ومع التحقيق وجد أن المبلغ هو 450 ألف دولار.

وأكد أن دائرة التحقيق شرعت فوراً بالبحث والتحري ومعاينة المكان واستخراج كشف حساب، واستدعاء جميع الموظفين العاملين في الشركة وأخذ إفاداتهم، حيث أن محور الشك كان يدور حول المحاسب (ع-ر).

وقال النقيب المقادمة: "طلبنا من صاحب شركة الصرافة كشوفات لحركات الأموال لديه فقدم كشوفات تظهر حركات فوائد وصرف وإيداع وسحب وتحويلات للعملة، فطلبنا منه كشوفات أكثر تخصيصاً وذهبنا للشركة أكثر من مرة لنرى على أرض الواقع كيف تتم عملية سحب الأموال".

وأضاف "طلبنا كشوفات من عام 2009 وسعر الدولار ، فرفض صاحب الشركة التوسع في القضية ، فأخبرناه بأن هذا عملنا ونحن سنحقق به من البداية".

وأشار إلى استدعاء المذكور أعلاه للتحقيق معه وكان ذكي جداً، ورفض في البداية الاعتراف وقال أنه مؤتمن ويعمل منذ 5 سنوات في محل الصرافة وأنه لا علم له بالأمر ، وحاول بعدها الهرب إلى مصر.

وتابع "تم التعميم بمنعه من السفر ، وجرى استدعائه مرة أخرى وخلال التحقيق معه اعترف أنه بدأ الاختلاس من محل الصرافة منذ ثلاث سنوات وأقر بجميع الأموال التي اختلسها".

واستكمل المقادمة حديثه أن "المدعو (ع.ر) كان يتلاعب بأسعار العملات، ويأخذ فارق السعر لحسابه الخاص.

وأوضح أنه كان ينفذ حركتي اختلاس في الشهر، أما في شهر رمضان كان يقوم بعملية اختلاس كل يوم تقريباً، ولم يتم اكتشافه لأنه كان يتلاعب بالفرق في نوع العملة وكان هناك جرد شبه يومي في أصل المبلغ وطالما أن هناك ربحاً فلا ينتبه أحد.

وأردف النقيب هشام أنه "خلال مدة ثلاثة سنوات اختلس المتهم 450 ألف دولار اشترى بالمبلغ شقة سكنية بسعر 120 ألف دولار وفتح حسابين في بنك فلسطين باسم أولاده وكان المبلغ المدخر بقيمة 158.200 دولار أمريكي وكان في بيته مبلغ 67 ألف دولار أمريكي، وصرف باقي المبلغ".

وحول الإجراءات التي اتخذتها المباحث العامة مع هذا المختلس المحترف، أفاد النقيب هشام المقادمة بأنهم في دائرة التحقيق ضبطوا مبلغ 66 ألف دولار في منزله بالإضافة إلى عقد شقة باسم زوجته يقدر ثمنها 120 ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى مبلغ 158.200 دولار أمريكي كان موضوع في بنك فلسطين باسم أولاده.

وحولت دائرة التحقيق والحجز المركزي القضية إلى الجهات المختصة لاستكمال الاجراءات القانونية اللازمة.

انشر عبر