شريط الأخبار

الدوحة تختتم دورة تدريب ضمن برنامج التدريب الإذاعي

01:38 - 12 تشرين ثاني / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم


اختتم مركز الدوحة لحرية الإعلام في فلسطين اليوم الخميس ورشة تدريبه حول التقرير الاستقصائي الإذاعي لخمسة عشر مراسلا ومحررا في الإذاعات المحلية، ضمن برنامج التدريب الإذاعي للعام 2012 لتطوير أداء وقدرات الصحفيين.

وأقيم مساء الأربعاء حفل تسليم الشهادات للمشاركين في الدورة التدريبية في قاعة "لايت هاوس" بمدينة غزة حيث استمرت الدورة عشرة أيام بواقع 50 ساعة وبإشراف الخبير الدولي المدرب الهولندي ليوناردو سيبدوز والتي تضمنت سلسلة محاضرات وتدريب في الأستوديو إضافة إلى التدريب الميداني والذي انتهى بإعداد أربعة تحقيقات إذاعية مهمة.

وأوضح المركز في بيانه، أن الدورة تهدف لتمكين الصحفيين من الحصول على المهارات والقدرة على معرفة الفروقات بين التقرير الاستقصائي الإذاعي والتلفزيوني والالكتروني وتمييز أوجه الاختلاف بين التقارير الاستقصائية وأنواع الصحافة الأخرى، القدرة على استنباط وتطوير الأفكار إلى قصص وتقارير استقصائية، القدرة على إيجاد وبناء الفرضيات الاستقصائية، معرفة طرق البحث في شبكة الإنترنت عن الموضوعات, الوثائق والإحصائيات، إدراك الجوانب الأخلاقية التي تجب مراعاتها في العمل الاستقصائي، القدرة على إقناع جهات التحرير المسؤولة بالموافقة على المشاريع الاستقصائي وتبنيه، وبالإضافة إلى كيفية تخطيط وإعداد وكتابة التقرير الاستقصائي الإذاعي.

وأضاف المركز، الهدف أيضاً هو التعرف على طرق إجراء الأبحاث منهجيا والاستعانة بشبكة الانترنت والصحافة الالكترونية وقد صاحب الدورة تطبيقات عملية إذ تم تكليف المتددربين بعمل تقارير فورية يتم تقييمها من قبل المدرب.

وأشار المدرب ليوناردو بقدرات وكفاءة الصحفيين الفلسطينيين على المستوى المهني، مشددا على أهمية دعم الصحافة الاستقصائية خصوصا في قطاع الإذاعة سيما الاعتماد الكبير على الإذاعات المحلية في تلقي المعلومات بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء.

انشر عبر