شريط الأخبار

مركز: تراجع ملحوظ في انتهاكات حرية الإعلام بفلسطين

01:27 - 12 تموز / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أدان مركز الدوحة لحرية الإعلام في فلسطين استمرار الانتهاكات ضد حرية الإعلام في الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي المحتلة.

وأكد المركز في بيان وصل فلسطين اليوم نسخة عنه، أن هناك تراجع ملحوظا في حجم الانتهاكات ضد حرية الإعلام وبحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال الربع الثاني من العام الحالي 2012م , مقارنة بالربع الأول من العام الحالي.

وأوضح المركز خلال توثيقه للانتهاكات بأن الربع الثاني من العام الحالي تم توثيق "59" انتهاكا واعتداء, بينما وثق المركز "23" اعتداء وانتهاكا من قبل السلطات الإسرائيلية خلال الفترة ما بين1/ابريل نيسان/2012م و30/يونيو حزيران/ 2012م .

ووفقا للتقرير الذي أصدره مركز الدوحة, رصد المركز حالتي اعتداء بالضرب على الصحفيين اثنين من قبل السلطات الإسرائيلية  أثناء التغطيات الصحفية في الضفة الغربية والقدس, وبلغ عدد المعتقلين الصحفيين 8 في السجون الإسرائيلية, كما ووثق 10 إصابات بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع إلي جانب حالة اقتحام واحدة لمؤسسة إعلامية وحالة منع واحدة من دخول الضفة الغربية, وحالة احتجاز واحدة.

كما وثق المركز تراجعا طفيفا في حجم الانتهاكات والاعتداءات ضد الصحفيين في الربع الثاني من العام الحالي من قبل السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة, مقارنة بالربع الأول من العام الحالي .

ووثق باحثو المركز (30) حالة انتهاك إي انخفاض بـإنتهاكين عن الربع الأول من العام الحالي التي سجلت (32) انتهاكا، ولاحظ المركز أن عدد الانتهاكات التي سجلت في هذا الباب في قطاع غزة (10) وفي الضفة الغربية(20).

ومن بين الانتهاكات التي ارتكبت من قبل جهات فلسطينية خلال شهري نيسان/ ابريل, وآيار/ مايو 2012م ، 10حالات اعتقال واستدعاء لفترات متفاوتة من بينها صدور قراري حكم من محاكم فلسطينية ،وسجل المركز 12 حالة منع من التغطية الصحفية واغلاق مؤسسة اعلامية وسحب جواز سفر واحدة و حجب مواقع الالكترونية اعلامية واقتحام مكتب صحفي و3 حالات اعتداء أثناء التغطية الاعلامية و 5 حالات فصل من العمل .

ودعا المركز في ختام بيانه كافة الجهات المسؤلة لوقف فوري لكافة التعديات على الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الإعلامية العاملة في فلسطين, ويذكر بضرورة احترام كافة المواثيق المتعلقة بحرية الإعلام واحترام المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .

 

انشر عبر