خبر الصليب: الاثنين المقبل أول زيارة لـ25 أسير في سجون الاحتلال

الساعة 08:38 ص|12 يوليو 2012

غزة

أكد باترك جايزاست مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة  خلال اجتماع له للجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات باستئناف برنامج الزيارات لأهالى قطاع غزة لسبعة وأربعين زائر فقط من الزوجات والآباء والأمهات لخمسة وعشرين معتقل في السجون الإسرائيلية.

وأكد جايزاست للوفد الذي ضم أعضاء لجنة الأسرى والمؤسسات ومن بينهم  زكى دبابش، ونشأت الوحيدى  ورفيق حمدونة ، وياسر مزهر ، وعبد العزيز أبو عمره، ورأفت حمدونة ، وأسامة الوحيدى، وجمال فروانة .

ومن لجنة أهالي الأسرى أم الأسير إبراهيم بارود ووالدة الأسرى ضياء ومحمد الفالوجى ووالدة الأسير رامي عنبر وزوجة الأسير جابر الحسنات وزوجة الأسير وسام قداس وبوجود مسئول التنسيق في الصليب الأحمر فايز الأقرع والمسئول الميداني في دائرة الروابط العائلية ناصر الزبدة.

وخلال الاجتماع أكد جايزاست  مدير الصليب بأن هذه الزيارة تجريبية وأتت بالاسم للأسرى المنوى زيارتهم والعدد من الجانب الاسرائيلى وستكون ضمن اختبار لوجستى وأمنى .

وأضاف جايزاست بأن  هذه الزيارة تأتى في سياق الاتفاق الذي ابرم بين قيادة الإضراب للأسرى وإدارة مصلحة السجون والشاباك "الإسرائيلى".

وقد أوضحت أروى مهنا المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حديث لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الصليب بغزة لم يتدخل بشأن تحديد عدد الأسرى وأسمائهم، منوهةً إلى أن الزيارة الأولى ستتم يوم الاثنين المقبل، حيث سيتم الاتصال بأهالي الأسرى الذين سوف يزورون أبنائهم الأسرى، من ثم سيتم إعلامهم بإجراءات الزيارة في السجون عبر معبر إيرز شمال قطاع غزة.

من ناحيتهم أبدى الحضور من لجنة وأهالى الأسرى امتعاضهم حول هذه الخطوة التي لا تلبى حقوقهم الدنيا وطالبو باستئناف برنامج الزيارات المعمول به ما قبل حزيران  2007 بدون شروط.

من جانبه أكد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن هذه الخطوة  كانت صدمة للحضور ومفاجئة للأهالى الذين ظنوا  أن الاجتماع الطارئ الذي  دعا إليه الصليب الأحمر عنوانه استئناف برنامج الزيارات للجميع بدون شروط.

أكد  حمدونة مأن الأسماء المنوى زيارتها الاثنين المقبل 16/7/2012 هى :

وجدى العثامنة

جلال الحسنات

نصار أبو نصير

محمد الصوفى

اياد دواس

أحمد نطط

محمد نشبت

سلمان شلوف

غسان الكفارنة

بسام اكتيع

بسام أبو لبدة

سامى العمور

محمد حمدية

عبد الرحمن مقداد

أسامة صباح

محمد البشيتى

محمود أبو العيش

محمد الياصجى

حلمى العيماوى

محمد مهرة

اياد الجرجاوى

جهاد منصور

عبد الحليم بدوى

عمر عكاوى