شريط الأخبار

وزير الزراعة ورئيس بلدية خان يونس يوقعان اتفاقية لتأهيل وتشغيل مرفأ الصيادين

02:35 - 11 تموز / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

وقع وزير الزراعة في حكومة غزة الدكتور محمد رمضان الأغا ورئيس بلدية خان يونس الأستاذ محمد الفرا اتفاقية لتأهيل مرفأ الصيادين بالكامل والإشراف على تشغيله بما يكفل تعزيز الثروة السمكية والحفاظ على مهنة الصيد ودعم مقومات الاقتصاد الفلسطيني.

وحضر مراسم التوقيع التي عقدت بمكتب رئيس البلدية اليوم، المهندس عادل عطا الله وكيل الثروة الحيوانية ومدير الوزارة بخان يونس المهندس أحمد عبد الهادي وأ. أحمد فطاير ممثلاً عن الرقابة الزراعية بالوزارة إضافةً إلى المهندس محمد الأغا مدير عام البلدية والمهندس هشام العبادلة مدير دائرة المشاريع.

وكانت البلدية في وقت سابق قد تعاونت مع وزارة الزراعة في إنشاء مرفأ للصيادين على شاطئ البحر غربي المدينة بكلفة إجمالية وصلت إلى نصف مليون دولار، من خلال مؤسسة قطر الخيرية التي مولت أعمال الحفر وصب القواعد والرقبات والحزامات الأرضية بكلفة (230) ألف دولار، ومؤسسة البنك الإسلامي للتنمية التي قامت بتمويل أعمال إنشاء حسبة السمك و(30) غرفة للصيادين وسور خارجي وقصارة ودهان والتشطيبات النهائية بكلفة (270) ألف دولار.

وخلال اللقاء الذي جمع الطرفين أشار الفرا لأهمية مشروع إنشاء المرفأ حيث أن مدينة خان يونس لم تحظ بمثل هذا المشروع منذ عشرات السنين حيث جثم الاحتلال على ثلث مساحة أراضيها لمدة (35) عاماً، ما أعاق نموها الطبيعي طيلة السنوات الماضية.

وعدد الفرا فوائد المشروع المتمثلة في مساعدة الصيادين في البيع والشراء وتنظيم حركة الصيد وتوفير المخازن لآليات وعتاد الصيادين وتعزيز الثروة السمكية التي تعد من ركائز الإقتصاد الفلسطيني، معرباً عن أمله أن يتم الإنتهاء من المشروع قريباً حتى تعم الفائدة على المعنين.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد الأغا أهمية إنشاء المرفأ الحيوي والهام الذي يعد بمثابة البيت الكبير الذي سيجمع شمل الصيادين بخان يونس ويحافظ في الوقت ذاته على مهنتهم التي توارثوها جيلاً بعد جيل، لافتاً إلى أن الإتفاقية تهدف إلى دعم وتطوير الثروة السمكية وتقديم أفضل الخدمات للجمهور والصيادين في الوقت ذاته.

وشدد الأغا على أهمية العناية بمرسى الصيادين من إعادة التأهيل والتشييد والبنية التحتية عدا عن تشجيع المشروعات التنموية والتطويرية من أجل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة وبلدية خان يونس.

وفي سياق متصل شكر الصياديون في محافظة خان يونس إدارة البلدية ووزارة الزراعة وسرعة إستجابتهما في تنفيذ المشروع والمتوقع أن يجمع شمل الصيادين وأسرهم ويحافظ على مهنتهم مطالبين البلدية الإشراف الكامل على تشغيل المرفأ بما يكفل الحقوق والواجبات وينظم مختلف العلاقات.

 

انشر عبر