شريط الأخبار

نتانياهو يزعم: الفلسطينيون يريدون حيفا وتل أبيب مع الضفة الغربية

08:02 - 10 حزيران / يوليو 2012

فلسطين اليوم - وكالات

قالت الصحيفة إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أكد أمس الاثنين خلال لقائه مع رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل بروسو، على أن الفلسطينيين لم يبرموا أى اتفاق سلام مع الإسرائيليين منذ بدء التفاوض بينهما لأنهم لا يتحدثون فقط عن الضفة الغربية ولكنهم يريدون أيضا العودة إلى حيفا وتل أبيب، على حد زعمه، ولم يتنازلوا عن هذا الأمر بعد.

وأشارت معاريف إلى أن نتانياهو حاول بهذه الكلمات أن يشرح أسباب عدم التوصل إلى السلام بين الجانبين برغم كل المفاوضات والمؤتمرات والاتصالات بينهما. وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية إن الفلسطينيين وضعوا ثلاثة شروط تحول دون التوصل إلى اتفاق، وتتعلق تلك الشروط بالقدس ومشكلة اللاجئين فى إسرائيل العودة إلى حدود ما قبل 1967.

واوضح نتنياهو إن مسالة اللاجئين تخص عائلات تتناقل للجيل الثالث على التوالى، وتريد هذه العائلات العودة إلى حيفا وتل أبيب. وكرر قائلا: لو اقتصر الأمر على الضفة الغربية لكان بالإمكان حل المشكلة.

وزعم نتنياهو خلال لقائه مع نظيره الأوروبى أنه على استعداد لإعطاء الفلسطينيين دولة ولكن بشرط أن تكون منزوعة السلاح ومع تواجد للقوات الإسرائيلية فى الأغوار، على أن يتم حل مشكلة تبادل المناطق وتحديد المناطق التى سيحصل عليها الفلسطينيون وأية نسبة مقابل الكتل الاستيطانية.

وحسبما أشارت معاريف، فإن نتنياهو قال إنه إنه ليس على استعداد "لدفع أغورة واحدة" كبادرة حسن نية للفلسطينيين مقابل لقاء مع عباس، مضيفاإنه لا يعرف ما يريدونه، يريدون تحرير أسرى، ولكن ما الذى يقترحونه فى المقابل.

وأعرب نتنياهو وفقا لما نقله بعض الدبلوماسيين الذين شاركوا فى اللقاء، عن دهشته للمجهود الهائل الذى تبذله أوروبا فى المسألة الفلسطينية، وكأنها المشكلة الوحيدة فى الشرق الأوسط، على حد قوله.

انشر عبر