شريط الأخبار

عريقات: لجنة تحقيق عربية لكشف ملابسات وفاة عرفات

10:07 - 08 حزيران / يوليو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأحد، إن السلطة تلقت وعدا من الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى بتشكيل لجنة تحقيق عربية ذات مصداقية عالية لكشف ملابسات وفاة الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، فى حال لم نتمكن من تشكيل لجنة دولية.

ونبه عريقات فى تصريحات لإذاعة الاحتلال التابع للسلطة الفلسطينية اليوم أن موافقة المجتمع الدولي على تشكيل لجنة تحقيق دولية على غرار لجنة رفيق الحريرى، يتطلب أن نسلك طريقا إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، وأن نحصل على الموافقة منهما فى هذا الأمر.

وأضاف أن الرئيس محمود عباس خلال زيارته الأخيرة إلى باريس طلب مساعدة الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند فى تشكيل لجنة تحقيق دولية ذات مصداقية تأخذ فى الاعتبار كل الجوانب، بداية من خطط لذلك ومن نفذ والأدوات التى استخدمت مضيفا أن هولاند وعد خيرا.

وتابع: "الرئيس عباس طرح خلال زيارته باريس تعثر عملية السلام بفعل توسع الاستيطان وانسداد مسيرة المصالحة نتيجة قرار حركة حماس بوقف عمل لجنة الانتخابات بخلاف التعثر المالى للسلطة، مما أدى إلى عدم دفع الرواتب".

وعن قرار إسرائيل الذى اتخذ قبل أيام باستئناف العمل فى جدار التوسع الاستيطانى انتقد عريقات ذلك، مضيفا أن النشاط الاستيطانى زاد هذا العام بنسبة 19% عن العام السابق وإرهاب المستوطنين زاد 41% وفقا لتقرير أوتشا التابع للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن كل ذلك يأتى فى سياق تدمير مبدأ حل الدولتين.

انشر عبر