شريط الأخبار

حفل تأبين مشترك للجنود الأردنيين والصهاينة في القدس!

10:26 - 07 حزيران / يوليو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية في خبر لها ان مجموعة من الضباط الأردنيين ممن قاتلوا في حرب 67 شاركوا في حفل تأبين للجنود الأردنيين والصهاينة في مدينة القدس المحتلة في الذكرى 45 للحرب.

وأوضحت الصحيفة أن الزيارة التي امتدت ليومين وتمت برعاية مؤسسة فريدريش إيبرت وبتنظيم من منظمة التعاون الاقتصادي الصهيونية (إي سي إف) ومركز عمّان للسلام والتطوير (إيه سي بي بي) في الأردن، تضمّنت لقاءات بين قادة عسكريين سابقين من الجانبين الصهيوني والأردني، وزيارات مشتركة لمواقع المعارك، وحفل تأبيني على تلّة الذخيرة.

وبينت الصحيفة أن الضباط الأردنيين والصهاينة كانوا يجلسون في حلقة واحدة، مستمتعين، يستذكرون أحداث معاركهم. وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الضباط الأردنيين التحق بالجيش بعد أن قُتل والده في معارك عام 1956، صُعق عندما اكتشف أن الضابط الصهيوني الذي يجلس قبالته هو الضابط الذي أمر بالضربة العسكرية التي أودت بحياة والده.

وأوضحت الصحيفة أن حفل التأبين بدأ بقصيدة للشاعر القومي الصهيوني "حاييم غوري" والقائد في معارك 1967، وبعد ذلك تم قراءة قصيدة مترجمة إلى العربية، وكانت كلماتها مؤثرة على حد وصف الصحيفة.

 ثم قرأ قائد الفرقة العسكرية التي دافعت عن التلّة أسماء الجنود الأردنيين الذين سقطوا، تبعه نائب قائد الكتيبة الصهيونية التي هاجمت التلّة والذي قرأ أسماء الجنود الصهاينة الذين سقطوا.

وتقول الصحيفة: "لقد كان حفل التأبين المشترك الأول من نوعه على الإطلاق الذي يُقرأ فيه أسماء الجنود الصهاينة والعرب الذين سقطوا في القتال تباعاً".

 وفي نهاية حفل التأبين، كرم الصهاينة الجنود الأردنيين بصورة كبيرة للافتة التكريمية التي صنعها الجنود في حزيران من عام 1967.

انشر عبر