خبر مع دخوله اليوم الـ80 للإضراب ..تدهور حالة الأسير أكرم الريخاوي

الساعة 10:58 ص|06 يوليو 2012

غزة

قالت منظمة حقوقية إن الأسير الفلسطيني أكرم الريخاوي المضرب عن الطعام منذ 80 يوماً  صار في حالة صحية حرجة، وذلك كونه لم يعلق إضرابه الذي بدأه في شهر أبريل/نيسان الماضي مع نحو 1200 أسير.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلية قد توصلت لاتفاق برعاية مصرية مع الأسرى المضربين منتصف مايو/أيار الماضي لتخفيف بعض القيود عليهم، لكن الريخاوي رفض تعليق إضرابه معترضا على إدانته بعدم تناول الطعام.

وتدين إسرائيل الأسير المضرب عن الطعام بتهمة نقل استشهاديين تابعين لحركة حماس خططوا لاستهداف جنود إسرائيليين، ومجمع سكني.

ووفقا لأطباء تابعين لمنظمة حقوق الإنسان في إسرائيل فإن الريخاوي (39 عاما) يطلب الإفراج المبكر عنه بسبب حالته المرضية، التي تشمل السكري والربو.

وقالت الطبيبة آنات ليتفن إنه يمر بـ"حالة ضعف شديدة، وليس أمامه المزيد من الوقت". وأضافت أن تقرير الطبيب الذي زاره قبل يوم أكد أنه يعاني من دوخة حادة و بالكاد يستطيع الوقوف.

من جهته قال المتحدث باسم خدمات السجن الإسرائيلي سيفان ويزمان إن الريخاوي لم يعد بحالة خطيرة حاليا، وإن السجن سيعمل ما بوسعه لإبقائه على قيد الحياة.

يشار إلى أن ما يزيد على 1200 أسير فلسطيني قد علقوا إضرابهم في 14 مايو/أيار الماضي، بعد أن استمروا فيه لمدة 28 يوما، بموجب اتفاق يتضمن استجابة إسرائيل لغالبية مطالبهم بخصوص إنهاء العزل الانفرادي والتخفيف من الاعتقال الإداري والسماح لأهالي أسرى قطاع غزة بالزيارة.