شريط الأخبار

الصليب الأحمر يعقد مؤتمره الثاني حول القانون الدولي الإنساني والشريعة الإسلامية

04:16 - 05 تموز / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

عقدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة يومي الاثنين والثلاثاء مؤتمرها الثاني حول القانون الدولي الإنساني والشريعة الإسلامية، والذي هدف إلى تعزيز المعرفة بالقانون الدولي الإنساني وعلاقته بالمبادئ الإنسانية في الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى زيادة المعرفة بالتحديات التي تواجه العمل الإنساني في العصر الحديث.

شارك في المؤتمر 40 من الباحثين والأكاديميين ورجال الدين ممثلين لعدد من الجامعات والمؤسسات الدينية العاملة في قطاع غزة. وتضمن المؤتمر تقديم أوراق عمل من قبل المشاركين على مدى اليومين.

حيث تحدث المشاركون في اليوم الأول عن منظور الشريعة الإسلامية تجاه حماية المدنيين ومبدأ التمييز والضرورة العسكرية والتحديات التي تواجه العمل الإنساني، بالإضافة إلى الحملات الإعلامية ودورها في إبراز قضايا تتعلق بالقانون الدولي الإنساني.

أما اليوم الثاني، فقد تطرق المشاركون إلى الحماية المكفولة لكل من المعتقل وأسير الحرب والرعاية الصحية وحماية المهام الطبية في القانون الدولي الإنساني والإسلام. وقدم كل من السيد يوسف اليازجي المسؤول الإعلامي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر والسيد حسام شخشير مسؤول ملف المؤسسات الإسلامية والجامعات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر عرض عن آليات إنفاذ القانون الدولي الإنساني وإمكانية تطبيقها على أرض الواقع.

في نهاية اليوم الثاني، تحدث السيد باتريك جايزاس، مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة عن أهمية تنظيم مثل هذه اللقاءات وأكد على أن هذا المؤتمر جاء نتيجة جهود مشتركة بذلتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر مع مختلف المؤسسات والمرجعيات الدينية والجامعات في قطاع غزة، وخاصة بعد المؤتمر الأول الذي تم عقده في تموز/يوليو عام 2011.

وأشار السيد جايزاس إلى أنه لم تقتصر يوما دائرة التواصل والتعاون للجنة الدولية للصليب الأحمر في العالم الإسلامي على الجامعات والمؤسسات الدينية والعسكرية وجمعيات الهلال الأحمر الوطنية وقطاع الإعلام، بل أنها امتدت إلى المؤسسات الدينية، مؤكدا على ان اللجنة الدولية لم تنسى يوما قيمة المبادئ الإسلامية الإنسانية المتعلقة بحماية ضحايا الحروب كواحدة من الشرائع السماوية التي تعد المنبع الرئيسي للقانون الدولي الإنساني.

 وفي الختام، قام السيد جازياس بتسليم المشاركين شهادات شكر وتقدير على الجهد الذي بذلوه لإنجاح هذا المؤتمر.

 

انشر عبر