شريط الأخبار

طرد السفير الإسرائيلي من مؤتمر دولي بقبرص

11:29 - 05 تموز / يوليو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

طرد السفير الإسرائيلي في جمهورية قبرص "ميخائيل هرري" مساء أمس الأربعاء، من مؤتمر "هلفانت" الدولي، لمناقشة قضية اكتشاف الغاز الطبيعي في حوض "الليطاني"، بعد اشتراط وزير الطاقة اللبناني "جبران باسيل"، طرد السفير الإسرائيلي لبدء خطابة في المؤتمر.

وذكرت مجلة "غلوبس" الإسرائيلية أن الرئيس القبرصي "دميتريس كريستوفياس" افتتح مؤتمر "هلفانت" (Gulf Intelligence Levant Energy Forum) الدولي في جامعة نيقوسيا بقبرص، ثم تلا الإفتتاح كلمة لوزير الطاقة اللبناني، والذي اشترط طرد السفير الإسرائيلي لبدء خطابة في المؤتمر، الأمر الذي دفع بمنظمو المؤتمر الطلب من السفير الإسرائيلي مغادرة القاعة.

 ونقلت المجلة عن "هرري" قوله في أعقاب مغادرته للمؤتمر:" لقد وافقت على الخروج حتى لا تنشأ حادثة تحرج الرئيس القبرصي الذي كان يحضر المؤتمر ولم يتدخل".

وبدورة قال الناطق باسم وزارة الخارجية "بمئال بلمور":" إن السفير الإسرائيلي تصرف بشكل لائق ومحترم، وأن الجمهور في قبرص رأوا تصرفات هرري بأنه فعل محترم وأدانوا تصرفات الوزير اللبناني".

ومن الجدير بالذكر أنه خلال العام الماضي رفض منظمو الفعالية دخول السفير الإسرائيلي إلى المؤتمر، بسبب انتهاء فترة التسجيل المقررة للمشاركة في فعاليات المؤتمر.

انشر عبر