شريط الأخبار

خطة لربط البحر الأحمر بالبحر الميت

12:34 - 04 حزيران / يوليو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن اجتماعاً عقد مساء أمس الثلاثاء بين وزير تطوير النقب والجليل للتنمية والتعاون الإقليمي "سلفان شالوم" مع ممثلين عن البنك الدولي من أجل المناقشة حول خطة مشروع تقضي بربط البحر الأحمر بالبحر الميت بهدف رفع مستوى البحر الميت المتجهة للجفاف.

ونقلت الصحيفة عن شالوم قوله "تحدثنا عن هذا المشروع قبل 20 عاماً ومن وجهة نظري فإن المشروع سيكون رائداً، إلا أنه اعتبره في الوقت الراهن هو مشروع معقد ومكلف" مشيرة إلى أن بعض الدول الغربية والأردن والفلسطينيين قد عارضوا فكرة المشروع.

ووفقاً للصحيفة فإن ممثلي البنك الدولي أوضحوا لشالوم أن جميع الأطراف المعنية قد أزالت كافة الاعتراضات والعقبات وهناك توافق مشترك حول انطلاق المشروع قريباً.

وعبر شالوم عن سعادته إزاء التقدم الحاصل داعياً إلى استكمال كافة الإجراءات اللازمة كما وحث الدول التي ساعدت في تمويل بحث المشروع بالاستمرار في دعم مراحل تنفيذ المشروع، مضيفاً "أخيرا, وبعد سنوات عديدة من الاختبارات وتقارير وآراء متعددة بدأت الجهود تؤتي ثمارها فإن المشروع سيكون بمثابة رمز للتعاون الإقليمي".

وبالرغم من هذا التفاؤل لدى الأوساط الإسرائيلية إزاء تنفيذ هذا المشروع  فإن العديد من المنظمات البيئية قد أعربت عن بالغ قلقها من هذا المشروع وتداعياته المحتملة، محذرة من أنه ينبغي التحقق من البدائل العلمية قبل أن يتم تحديد وقائع على الأرض.

انشر عبر