شريط الأخبار

إيران تطلق صواريخ على مجسم لقاعدة أجنبية خلال مناورة عسكرية

11:08 - 03 كانون أول / يوليو 2012

وكالات - فلسطين اليوم


أطلقت إيران سلسلة من الصواريخ البالستية، بعضها قادر على بلوغ "إسرائيل"، خلال مناورات تحاكي هجوما على "قاعدة أجنبية" في المنطقة، بحسب ما أفادت وسائل الأعلام الثلاثاء.

وأورد تلفزيون "العالم" الناطق بالعربية ان "صواريخ شهاب 1 و2 و3 وقيام وفتح وتندر أطلقت في اطار المناورات الضخمة التي تجريها ايران.

ويعتبر صاروخ "شهاب 3" الذي يبلغ مداه الفي كلم احد الصواريخ البالستية القادرة على بلوغ إسرائيل والقواعد الأميركية في الشرق الأوسط. ويتراوح مدى الصواريخ الأخرى المستخدمة بين 200 و750 كلم.

وصرح قائد القوة الجوية الفضائية في الحرس الثوري الإيراني العميد امير علي حاجي زاده ان هذه المناورات التي تستمر ثلاثة ايام تهدف الى "توجيه رسالة الى الدول المتهورة" التي يمكن ان تحاول مهاجمة ايران.

وأوضحت إيران ان المناورات تجري في صحراء دشت كوير بوسط إيران حيث تم تشييد "نسخة عن قاعدة جوية" لإحدى القوى الأجنبية في المنطقة، والهدف منها التحقق من مدى دقة وفعالية هذه الصواريخ.

ويهدد المسؤولون الإيرانيون باستمرار بضرب "إسرائيل" والقواعد الاميركية في الخليج وفي الشرق الأوسط في حال تعرض إيران لهجوم.

وأثارت إسرائيل والولايات المتحدة مرات عدة في الأشهر الماضية احتمال شن ضربات ضد منشات نووية إيرانية في حال فشل المساعي الدبلوماسية لإقناع إيران بالعدول عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم المثير للجدل.

واستؤنفت المفاوضات في نيسان/ابريل بعد توقف استمر 15 شهرا لكن ثلاث جولات في اسطنبول وبغداد وموسكو لم تتح تحقيق اختراق مما يزيد من مخاطر حصول مواجهة عسكرية.

وتشكل الصواريخ السلاح الإيراني الوحيد القادر على إصابة أهداف خارج حدودها في غياب سلاح جوي متطور او بحري قوي.

انشر عبر