شريط الأخبار

معطيات رسمية: 46% من خريجي الجامعات الفلسطينية عاطلون عن العمل

07:16 - 02 تشرين أول / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أظهرت معطيات إحصائية رسمية، ارتفاع معدّلات البطالة في صفوف الخريجين الجامعيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.


وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، في تقرير إحصائي، إن معدّل البطالة في صفوف المواطنين الفلسطينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 29 عاما من الحاصلين على مؤهلات علمية (دبلوم متوسط أو بكالوريوس) ارتفع خلال العام الماضي ليصل إلى 46.5 في المائة، حيث بلغت نسبة العاطلين عن العمل في الضفة الغربية 38.8 في المائة و 57.5 في المائة في قطاع غزة، بارتفاع قدره 1.7 في المائة عن المعدّلات التي سجّلها عام 2010 والتي بلغت آنذاك 44.8 في المائة.


وظهرت أعلى معدلات للبطالة في قطاع غزة بين حملة الشهادات الجامعية في تخصّص العلوم الطبيعية، علوم اجتماعية وسلوكية، الصحافة والإعلام، بينما ظهرت أعلى معدلات للبطالة في الضفة الغربية لخريجي تخصص علوم تربوية، علوم إنسانية 48، الرياضيات والإحصاء.


وبحسب ما جاء في التقرير، فإن أعلى نسبة للأفراد الذكور الحاصلين على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس خلال عام 2011، والبالغ عددهم حوالي 72 ألف فرد، متخصصون في مجال الأعمال التجارية والإدارية، فيما بلغت أعلى نسبة للإناث من ذات الفئة العمرية الحاصلات على المؤهلات العلمية من درجة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس، والبالغ عددهن حوالي 86 ألف، متخصصات في مجال العلوم الإنسانية.

انشر عبر