شريط الأخبار

السلطة تنفي طلب قرض من البنك الدولي عبر "إسرائيل"

06:27 - 02 تموز / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

نفى وزير العمل في حكومة رام الله أحمد مجدلاني، طلب "إسرائيل" من صندوق النقد الدولي قرضا بقيمة مليار دولار بالنيابة عن السلطة الفلسطينية.

وقال مجدلاني في تصريحات لصحيفة القدس المحلية، إن طلب القرض من صندوق النقد الدولي، لم يكن مدار الحديث في السلطة الوطنية"، مشيراً إلى "أن الصندوق لا يقبل أي قرض لدولة غير عضو فيه، ونحن سلطة تحت الاحتلال، وإسرائيل يجب أن تضمن هذا الطلب وتتحمل مسؤولياتها".

وأكد المجدلاني أنه من غير المتوقع أن تطلب "إسرائيل" قرضاً كهذا لأنها "سلطة احتلال"، وكونها تعلم ان البنك لا يوافق على منح القروض لغير الأعضاء". مضيفا "في حال أن "إسرائيل" تقدمت بالطلب باسمها فإن ذلك يعني أنها تتحمل مسؤلياتها تجاه الفلسطينيين، وهذا يتنافى مع الواقع لأن "إسرائيل" ترفض المسؤولية".

فيما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول فلسطيني وصفته بالكبير قوله،"حاولنا الحصول على قرض بقيمة مليار دولار من صندوق النقد من خلال "إسرائيل". ولم ننجح."

وذكرت صحيفة "هآارتس" العبرية إن "رئيس الحكومة سلام فياض ورئيس البنك المركزي "الإسرائيلي" ستانلي فيشر قررا أن تطلب "إسرائيل" هذا القرض قصير الأجل لأن السلطة الفلسطينية ليست عضوا ولا يمكنها الحصول على دعم مالي من الصندوق".

انشر عبر