شريط الأخبار

الفصائل تطالب حماس بالعدول عن قرار تعليق تحديث سجل الناخبين في غزة

04:58 - 02 أيلول / يوليو 2012

صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

غزة - فلسطين اليوم

وقفت قوى اليسار الفلسطيني "الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية وحزب الشعب" في قطاع غزة، اليوم الاثنين، أمام قرار في حركة حماس بتعليق تحديث السجل الانتخابي وتسجيل الناخبين، واعتبرت أن هذه الخطوة تعيق العملية الديمقراطية وديمقراطية النظام السياسي الفلسطيني، باعتبارها مدخلاً على طريق إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

المبررات غير مقنعة

واعتبرت القوى في بيان لها  المبررات التي ساقتها حركة حماس لتبرير قرار التعليق غير مقنعة ويجب أن لا تحول دون تحديث سجل الناخبين وتنفيذ قرار لجنة الانتخابات المركزية في وقته المحدد بـ 3/7/2012.

وطالبت حركة حماس بالعودة عن هذا القرار وتسهيل عمل لجنة الانتخابات المركزية لتحديث السجل الانتخابي وتسجيل الناخبين تحضيرًا لإجراء العملية الانتخابية، كما اتفق عليها في اتفاق القاهرة 20/5/2012م خطوة على طريق إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

قرار حماس تعليق للمصالحة

من جانبها اعتبرت حركة فتح قرار حماس بتعليق عمل لجنة الانتخابات المركزية بالمفاجأة وغير المبرر وتعليقا لعملية المصالحة.

وقال المتحدث باسم الحركة د.فايز أبو عيطة في تصريح صحفي صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة، اليوم الاثنين، إن قرار حماس بتعليق عمل لجنة الانتخابات فاجئ الجميع وخيب الآمال وعلق المصالحة، في الوقت الذي ينتظر فيه الشعب الفلسطيني الإعلان عن حكومة الوحدة الوطنية وفقا لاتفاق القاهرة وإعلان الدوحة.

وأضاف أن مبررات حماس غير واقعية لأن التسجيل في الضفة الغربية لم يتوقف، مبيناً أن لجنة الانتخابات المركزية تقوم دوريا بتحديثه دون أية معوقات تذكر.

وأوضح أبو عيطة أن انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني تخضع لنظام انتخابي خاص تم إعداده من قبل لجنة إعداد انتخابات المجلس الوطني الخامس من حزيران الماضي، وانه لا يوجد أية خلافات بشأنه، معتبرا أن التزامن المطلوب يجب أن يكون في إجراء انتخابات المجلس الوطني مع الانتخابات التشريعية والرئاسية، وليس التزامن في تحديث السجل الانتخابي.

ودعا إلى التعامل مع المصالحة باعتبارها مصلحة عليا للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مطالبا حماس بالعدول عن قرار تعليق عمل لجنة الانتخابات، مضيفا" لأن من شأنه أن يعلق المصالحة ويعود إلى المربع الأول الذي غادرناه بجهود مضنية بعد التوقيع على اتفاق القاهرة في الرابع من أيار/ مايو العام الماضي".

تعليق الانتخابات بسبب انتهاكات السلطة

وكانت  حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قد أعلنت اليوم الاثنين، عن تعليق عملية تسجيل الناخبين بغزة بشكل مؤقت بسبب الانتهاكات التي تمارسها الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة والظروف السائدة فيها.

وقد عزا النائب مشير المصري المتحدث باسم كتلة حماس البرلمانية ، تعليق عمل اللجنة بتسجيل الناخبين، لحين توفر الأجواء الملائمة لضمان عملية تسجيل سليمة ومتوازية في غزة والضفة المحتلة والخارج.

انشر عبر