شريط الأخبار

المصري: تعليق تسجيل الناخبين بغزة بسبب الظروف السائدة بالضفة

10:21 - 02 تموز / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الاثنين، عن تعليق عملية تسجيل الناخبين بغزة بشكل مؤقت بسبب الانتهاكات التي تمارسها الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة والظروف السائدة فيها.

وقد عزا النائب مشير المصري المتحدث باسم كتلة حماس البرلمانية في حديث لمراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، تعليق عمل اللجنة بتسجيل الناخبين، لحين توفر الأجواء الملائمة لضمان عملية تسجيل سليمة ومتوازية في غزة والضفة المحتلة والخارج.

جدير بالذكر، أنه كان من المقرر أن تبدأ لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة صباح غدٍ الثلاثاء بعملية تحديث سجل الناخبين في كافة محافظات القطاع، بعد أن انتهت اللجنة من كافة استعداداتها وإجراءاتها لانطلاق عملية تحديث السجل، حيث اعتمدت 256 مركزًا لاستقبال المواطنين في جميع محافظات القطاع.

وبين، أن الحركة علقت عمل لجنة الانتخابات في غزة بشكل مؤقت، مشدداً على أن مكاتب اللجنة مازالت مفتوحة ولم يتم إغلاقها.

ونوه المصري، إلى أن الاتفاق الذي جرى كان ينص على أن تتم بالتزامن الإجراءات الانتخابية بين المجلس الوطني والانتخابات الرئاسية والتشريعية للسلطة، إلا أنه تم فتح عملية التسجيل لانتخابات السلطة فقط وهو ما يناقض الاتفاق.

كما أشار المصري، إلى انتهاكات الأجهزة الأمنية التي تجعل من الصعب على المواطنين خاصةً من أنصار الحركة التوجه لمراكز التسجيل لتحديث السجل الانتخابي.

وكان سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس، قد أوضح أن هناك عدد كبير من المواطنين المقيمين في غزة والضفة ولا يحملون هويات شخصية ولهم حق المشاركة ويفترض أن يعالج أمرهم قبل فتح باب التسجيل".

ولفت إلى أن لدى حركته ملاحظات على آلية اختيار الموظفين الذين تم تعيينهم في لجنة الانتخابات في مكتب غزة في الفترة الأخيرة والإرباك الذي صاحب اعتماد هيئات الرقابة من مؤسسات المجتمع المدني بين الرفض والقبول وعدم حسم هذه المسألة إلا في وقت متأخر مما جعل هذه المؤسسات غير جاهزة وبحاجة إلى وقت إضافي لاختيار مراقبيها والاستعداد لعملية الرقابة على عملية التسجيل.

وأوضح أن حماس والحكومة في غزة قدمتا كل التسهيلات لتمكين لجنة الانتخابات المركزية من أداء دورها بكل سهولة ويسر حسب الاتفاق الموقع بين حركتي حماس وفتح في مايو الماضي، "بالرغم من حرصنا على تسهيل عمل اللجنة وضمان استمراريتها إلا أن هناك العديد من القضايا التي مثلت عقبات تحول دون بدء عملية التسجيل".

انشر عبر