شريط الأخبار

الرئيس المصري المنتخب يؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية

02:31 - 30 حزيران / يونيو 2012

القاهرة - فلسطين اليوم

أدى الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، بعد ظهر اليوم السبت، اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا بحي المعادي بالقاهرة، وذلك بعد أن أدى أمس الجمعة اليمين رمزيا أمام حشود من المصريين في ميدان التحرير.

فقد تلا مرسي قسم 'أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن احترم الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه"، أمام أعضاء الجمعية العامة للمحكمة الدستورية، وبوجود رئيس المحكمة المستشار فاروق سلطان.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة المصرية أن مرسي سيتوجه بعد أداء اليمين إلى قاعة الاحتفالات الكبرى في جامعة القاهرة، ليلتقي مع القيادات الشعبية والتنفيذية والنقابية والحزبية للاحتفال بتنصيب أول رئيس منتخب لمصر، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

ووفق البيان سيلقي مرسي كلمة إلى الأمة يوضح فيها أبعاد المشهد السياسي الراهن والقضايا المهمة والملحة في المرحلة المقبلة.

والرئيس المصري الجديد من مواليد عام 1951 محافظة الشرقية تعلم في بداياته في مدينة الزقازيق، ثم انتقل بعد ذلك إلى محافظة القاهرة تخرج محمد مرسى من هندسة القاهرة عام 1972، وبعد عامين حصل على الماجستير من جامعة القاهرة، ثم حصل على الدكتوراة من جامعة ساوث كاليفورنيا.

وبدأ مرسي حياته الوظيفية من درجة معيد، ثم أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا، ووصولاً إلى درجة أستاذ دكتور (بروفيسور) ورئيس قسم في كلية الهندسة جامعة الزقازيق.

وتزعم مرسي الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين من عام 2000 حتى 2005، ثم قاد في أبريل/نيسان الماضي حزب الحرية والعدالة في الانتخابات البرلمانية. وهو متزوج وله أربعة أبناء.

انشر عبر