شريط الأخبار

الفواكه بغزة ارخص من خضارها!!

11:13 - 30 تموز / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أصبحت أسعار الفواكه بقطاع غزة ارخص بكثير من خضارها ,مما دفع المواطنين من النفور من الخضار وتقليصها بالرغم من أهميتها في الأطعمة وتفضيل الفواكه لانخفاض أسعارها بمبلغ كبير مقارنة بالخضار..

"فلسطين اليوم" تجولت بين عدد من باعة الخضار والفواكه بغزة للاطلاع على أسعار الفواكه والخضار وتبيان أسباب الانخفاض والارتفاع على حد سواء ..

أبو محمد سعد صاحب احد محال الخضار بسوق الشيخ رضوان , بين ان ارتفاع درجات الحرارة قد تكون سبب في ارتفاع أسعار الخضار , إضافة الي التقلب المناخي , حيث ارتفعت اسعار الثلاثي الغذائي المهم في قطاع غزة وهو " البندورة , والخيار, والبطاطا " بلغ سعر ال4 كيلو ب10 شيقل رغم اقترابنا من شهر رمضان .

وأشار الي الارتفاع المهول في سعر الليمون , حيث بلغ كيلو الليمون 7 شواقل

وأشار أبو محمد إلى ان سعر البندورة والخيار كان قبل فترة وجيزة اقل بكثر حيث بلغ الكيلو الواحد منه شيقل واحد , إضافة إلى البطاطا .

والملاحظ لبسطات السوق يجد ان عدد من المواطنين تجمعوا أمام بائع الفواكه ونفورهم من الخضار وإصرارهم على شراء الفواكه لتناسبها مع ميزانيتهم و وتعليقهم لا يوجد أفضل من طعام الفواكه مع بعض الخبز كأجدادنا".

وعن أسعار الفواكه وفق المواطن حمدي :أشار إلى انخفاض أسعار عدد من الفواكه ومنها الشمام والخوخ حيث بلغ سعرها ال4 كيلو ب10 شيقل وهي مساوي لأسعار الخيار والبندورة ...!!

وبين الى ان سعر البطيخ ملك الفواكه بلغ 15 كيلو منه ب10 شيقل أي ارخص بكثير من أي نوع من الخضار , 5 كيلو موز ب10 شيقل والشمام ال6 كيلو ب10 شيقل وغيرها من الفواكه ..

وعزا احد باعة الفواكه بحي الشيخ رضوان أبو أحمد الى ان انخفاض أسعار الفواكه في الفترة الماضي يعود لامتلاء السوق المشبعة من فواكة "إسرائيل" ومصر " والفواكه المحلية وعلى رأسها البطيخ .

وتمنى ان تنخفض أسعار الفواكه والخضار في آن واحد كون ان الأوضاع الاقتصادية صعبة وسط غلاء للعديد من السلع الأساسية , وطالب وزارة الزراعة بغزة بمراقبة كافة الأسعار وخاصة الخضار والعمل الجاد على خفض أسعارها وخاصة مع اقتراب شهر رمضان..

انشر عبر