خبر نهاية حزيران ..الدقيقة تصبح 61 ثانية

الساعة 10:18 ص|29 يونيو 2012

وكالات

تقرر تقديم الساعة الذرية لثانية واحدة في 30 حزيران بغية سد الهوة الزمنية الصغيرة الناجمة عن دورة الأرض.

وجاء أنه في الساعة 02:59 صباحا (بالتوقيت المحلي) سيتم إضافة ثانية واحدة، بحيث تصبح الدقيقة الأخيرة من شهر حزيران/ يونيو، بحسب توقيت غرينتش، أطول وتصبح 61 ثانية.

ونقل عن مدير مرصد فضائي في باريس، نوئيل ديمارك، قوله إنه يتم اليوم قياس الزمن بواسطة ساعات ذرية مستقرة أكثر بكثير من الوسائل المتبعة لقياس الزمن بحسب ساعات اليوم.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "NHK" ان الساعة الذرية ستقدم ثانية واحدة في ما يعرف باسم "قفزة الثانية" للمرة الأولى منذ 3 سنوات ونصف في 30 حزيران 2012.

وأوضحت ان الهدف من هذه الخطوة هو تعديل الساعة الذرية حيث أن دورة الأرض حول محورها تستغرق في الواقع أكثر بقليل من 24 ساعة.

يشار إلى ان تقديم الساعة الذرية سيتم للمرة الـ25 منذ بدأ تطبيق هذا النظام قبل 40 سنة في العام 1972 عن طريق إضافة ثانية إلى شهر حزيران/ يونيو أو كانون الأول/ ديسمبر، في حين كانت الأخيرة في 31 كانون الأول 2008، وذلك لتقليص الفارق ما بين الساعة وما بين زمن دوران الكرة الأرضية حول محورها.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد قررتا في العام 1960 تنسيق قياس الزمن من خلال ملاءمة الشارات الزمنية التي تبث من المرصد الفضائي الملكي البريطاني والمرصد الفضائي التابع لسلاح البحرية الأمريكية المقام بالقرب من واشنطن العاصمة. وفي العام 1964 بدأ اتباع التوقيت الكوني الملاءم، والمسمى بـ"UTC".