شريط الأخبار

ليبرمان يجبر نتنياهو على تجنيد العرب اجباريا في الجيش

09:45 - 29 حزيران / يونيو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

علمت صحيفة معاريف أن مشادة كلامية حدثت بين كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان خلال مكالمة هاتفية أجريت بينهما والتي أعلن الأخير فيها عن استقالة حزبه من لجنة "فلسنر" احتجاجاً على رفض اللجنة اقتراحاً قدمه ممثل الحزب القاضي بإلزام الخدمة العسكرية للمواطنين العرب ما فوق سن 18 عاماً.

 

وأضافت الصحيفة أن ليبرمان أعلن أن حزبه سوف يقدم اقتراح قانون يقضي بفرض الخدمة العسكرية والمدنية على الجميع، والذي عمل على بلورته عضو الكنيست "دافيد روتم"، مشيرة إلى أن ليبرمان قد أبلغ نتنياهو بأنه على علم بأن اللجنة سوف تستثني العرب من الخدمة الإجبارية.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر في "إسرائيل بيتنا" ادعاءها أنه "في أعقاب قرار اللجنة التمييز التفضيلي لصالح العرب وعدم إلزامهم بخدمة الدولة، فإن القرار يمس بأهمية المساواة في تحمل عبء الخدمة، وبناءا عليه قرر الحزب الاستقالة من عضوية للجنة، وتقدم اقتراحا للكنيست يحدد المساواة في العبء على الجميع".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن خروج ممثلي "إسرائيل بيتنا" من اللجنة جاء على خلفية التوصيات بأنه حتى العام 2016 سيتم رفع عدد "الخادمين في الخدمة الوطنية الإسرائيلية" إلى ستة آلاف بدلا من 2,400 اليوم.

 

ويشار إلى أن نتنياهو قد تواصل مع أعضاء الكنيست العرب مساء اليوم مطالباً إياهم إلزام المواطنين العرب في الخدمة العسكرية والمدنية وذلك في أعقاب انسحاب حزب "إسرائيل بيتنا" من اللجنة ظهر اليوم.

انشر عبر