شريط الأخبار

مرسي يؤدي اليمين أمام الدستورية غداً السبت

09:15 - 29 آب / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت الرئاسة المصرية في بيان مساء الخميس ان الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي سيؤدي قسم اليمين السبت أمام المحكمة العليا الدستورية، بعد جدل مع المجلس العسكري بشأن الالية الواجب اتباعها لنقل السلطة.

وافاد البيان ان مرسي سيتوجه "في الساعة الحادية عشرة من صباح السبت (09,00 تغ)" إلى مقر المحكمة الدستورية العليا "وذلك لأداء القسم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا"، على ما أوردت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية.

 

وأضاف البيان ان مرسي "سيتوجه بعد أداء اليمين الدستورية إلى قاعة الإحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة ليلتقي مع القيادات الشعبية والتنفيذية والنقابية والحزبية للاحتفال بتنصيب اول رئيس منتخب لمصر، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وسيلقي الرئيس الدكتور محمد مرسي كلمة الى الامة".

 

وكان مرسي فاز على احمد شفيق، اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، خلال الانتخابات الرئاسية الاولى بعد سقوط مبارك اثر انتفاضة شعبية العام الماضي.

 

وهو اول اسلامي يتبوأ الرئاسة المصرية في مصر واول رئيس مصري لم يأت من صفوف السلك العسكري.

 

وشكلت الية تسليم السلطة مدار جدل بين الرئيس المنتخب والمجلس العسكري.

 

فبحسب عضو المجلس العسكري اللواء محمود حجازي في تصريحات اوردتها قناة سي بي سي، فان على الرئيس الجديد اداء القسم امام المحكمة الدستورية العليا وفق الاعلان الدستوري المكمل الذي تبناه المجلس العسكري اخيرا.

 

وبموجب هذا الاعلان، استعاد الجيش السلطة التشريعية بعدما حل في منتصف حزيران/ يونيو مجلس الشعب الذي كانت تهيمن عليه جماعة الاخوان المسلمين.

 

وندد الاخوان المسلمون بهذا الاعلان واعتبروه "انقلابا" وطالبوا بان يجري القسم امام مجلس الشعب.

 

وفي وقت سابق الخميس أكد المستشار ماهر سامي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي باسمها في تصريح لوكالة انباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية ان مرسي سوف يؤدي اليمين الدستورية السبت امام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا المؤلفة من قضاة في المحكمة.

 

هذا ويشارك الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي الجمعة في تجمع ميدان التحرير في وسط القاهرة حيث سيوجه كلمة الى الشعب المصري، كما اعلن المتحدث باسمه بحسب ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط.

 

وهذه التظاهرة التي اطلق عليها "تسليم السلطة" وتنظم بناء على دعوة ناشطين مطالبين بالديموقراطية ويحظون بدعم الاخوان المسلمين، تهدف الى الضغط على الجيش الذي يتولى السلطة منذ تنحي حسني مبارك العام الماضي.

 

وقال ياسر علي ان مرسي "يشارك في مليونية الشعب المصري غدا الجمعة بميدان التحرير وكل ميادين مصر".

 

واوضح أن الرئيس المنتخب "سيلقي كلمة للشعب المصري العظيم صاحب الانتصار في ثورة 25 يناير". وقال "إنه من المتوقع أن تتناول كلمة الرئيس المنتخب الجهود المبذولة لبدء برنامجه من أجل نهضة مصر".

 

ومرسي الذي اعلن فوزه الاحد الماضي، هو أول رئيس اسلامي لمصر وأول رئيس للدولة لم يخرج من صفوف الجيش.

انشر عبر