شريط الأخبار

ابو شكيان: استعدادات لافتتاح "سوق النصيرات" الجديد قبل رمضان

08:10 - 26 تشرين أول / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

تجري بلدية النصيرات في المنطقة الوسطى لقطاع غزة استعداداها لافتتاح السوق الشعبي الجديد في "أرض المصدر"، حيث سيتم نقل السوق من مكانه في أرض "الحرتاني" قبل بدء شهر رمضان.

و قال رئيس بلدية النصيرات، أ محمد أبو شكيان بأن البلدية تضع الآن لمساتها الأخيرة للانتهاء من إنشاء السوق الشعبي الجديد الذي بدأ العمل فيه منذ بضعة أشهر.

و أكد أبو شكيان في مقابلة خاصة أجرتها معه مراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" بأن البلدية أخذت على عاتقها مسؤولية إنشاء هذا السوق بعد حادثة وفاة مواطن في السوق القديم في أيام رمضان الفائت، بسبب الازدحام الكثيف في السوق، و عدم تمكن سيارات الإسعاف و الدفاع المدني من الوصول إليه بسرعة لإنقاذ حياته بعد تعرضه لصعقة كهربائية في أحد المحلات التجارية في السوق.

و أوضح ابو شكيان أن البلدية قامت باستئجار مساحة 53 دونوم لإقامة السوق عليها، حيث يتم الآن تبليط مساحة 25000 كيلو متر مربع من الأرض لتكون مكاناً للسوق الأسبوعي في المخيم، مشيراً إلى أن المكان المذكور ذو موقع متوسط ليس بعيداً عن كل المناطق و ستستوعب كل المواطنين دون ازدحام، كما أن اختيار هذا المكان لبعده عن الطريق العام للسيارات و ذلك فتح المجال إلى المواطنين و حركة السير في أيام تشهد ازدحامات مرورية هائلة كأيام رمضان و الأعياد.

و لفت إلى أن اللجنة التي قامت سابقا بتسجيل البسطات، قامت بتوزيع بطاقات على كل بائع فعلي في أرض السوق القديم وأعدَّت كشوفات خاصة بهم، لكي يضمن الجميع حق تواجدهم في المكان الجديد،موضحاً أن عدد المسجلين في السوق الجديد بلغ نحو 1100 تاجر.

و أشار إلى أنه تم تجهيز السوق لكي يكون أيضاً ما يشبه متنزه للمواطنين بعد السوق.

إلى ذلك كشف رئيس البلدية بأنه و بعد الانتهاء من افتتاح السوق الشعبي المذكور، فإن البلدية تعكف على إنشاء سوق تجاري ضخم متعدد الطوابق في أرض "الحرتاني" بالمخيم، مؤكدا على أن المخططات الهندسية لهذا المشروع جاهزة للبدء بالتنفيذ الفعلي، لافتاً الى أن هذا المركز هو الأول من نوعه في قطاع غزة.

وذكر بأن المرحلة الأولى ستشمل بناء "بدروم" للسيارات، وطابق أرضي مقسَّم لقسمين، حيث سيكون القسم الخارجي مخصصا لبيع الخضروات والفواكه واللحوم والدواجن والأسماك، بينما سيكون القسم الداخلي مخصصا لبيع الملابس والنثريات وما شابه.

المرحلة الأولى سيتم بناؤها بمساحة 1600 متر مربع على مساحة 2500 متر مربع من مساحة الثمانية دونمات التي خصصتها البلدية لبناء السوق المركزي ككل، وذلك بتكلفة 2 مليون دولار من مجموع التكلفة الإجمالية للمشروع التي تقدَّر بـ6 مليون دولار.

و أكد بأن المركز هو تصور لمركز موجود في إحدى دول الخليج، و قد جهزت البلدية له المخططات اللازمة و التمويل للمباشرة بالعمل فيه فور الانتهاء من السوق الشعبي.

انشر عبر