شريط الأخبار

في مؤتمر صحفي مع بوتين

عباس يؤكد ضرورة عقد مؤتمر للسلام في موسكو

03:05 - 26 تشرين أول / يونيو 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في بيت لحم اليوم الثلاثاء، ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في موسكو.

وقال عباس إن الطريق الوحيدة للسلام هي المفاوضات، ومن الضروري عقد مؤتمر سلام في موسكو.

وعبّر عباس عن جزيل شكره وتقديره لدعم ومساندة جمهورية روسيا الاتحادية لشعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، ووقوفها إلى جانب شعبنا في جميع محطات نضاله.

وأوضح عباس خلال كلمة ألقاها خلال مؤتمر مشترك مع الرئيس بوتين أنه تم مناقشة جملة من القضايا التي تهم البلدين، وعلى رأسها سبل تطوير العلاقات الثنائية، وما آلت اليه العملية السلمية، والنشاطات الاستيطانية التي تعتبر عقبة أساسية في طريق هذه العملية.

وأضاف عباس:" طلبنا من الرئيس بوتين مساعدتنا على إطلاق سراح الأسرى، وخاصة أولئك الذين اعتقلوا قبل عام 1994 وتم الاتفاق بيننا وبين الإسرائيلين منذ زمن، ولم يتم الإفراج عنهم بعد.

من جهته، قال الرئيس بوتين إن الاجتماع مع الرئيس عباس كان بناءً، وتناول الحوار الفلسطيني الإسرائيلي، والشرق الأوسط، ومشاريع الدعم والتعاون في مختلف الميادين.

وأضاف: بالنسبة لنا لا مشكلة لدينا بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، حيث قمنا بذلك منذ 25 عاما، ولن نغير موقفنا.

وشكر بوتين الرئيس عباس على دعمه المستمر للتواجد الروسي في الأرض المقدسة، وعلى دعمه الفعال في تنفيذ المشاريع بهذا الصدد، وقال: 'أنا على يقين أن عمل المركز الروسي العلمي الثقافي في بيت لحم، سيوسع التعاون في شتى المجالات.

وتابع: إن مواقفنا من أهم القضايا الإقليمية والدولية متقاربة، تحدثنا عن التغلب على مأزق العملية التفاوضية، وأشير هنا إلى المواقف المسؤولة التي تتخذها قيادة السلطة الفلسطينية والرئيس شخصيا الساعية لتوصل لحل سلمي بناء على أساس حل الدولتين، وأنا على يقين أن كل الأعمال أحادية الجانب تؤدي إلى حل غير بناء.

انشر عبر