شريط الأخبار

إخلاء خمسة مباني في الحي الاستيطاني "أولبناه" في بيت إيل

08:46 - 26 تموز / يونيو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أفادت صحيفة “معاريف” اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن تبدا صباح اليوم عملية إخلاء المباني الخمسة في الحي الاستيطاني، "أولبناه" الذي أقيم على أراض فلسطينية في مستوطنة بيت إيل، بعد أن توصلت الحكومة الإسرائيلية إلى اتفاق مع مستوطني بيت إيل يقضي ببناء 300 وحدة سكنية في المستوطنة نفسها، على أراض قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلي، مقابل موافقة المستوطنين على إخلاء البيوت المذكورة بموجب قرار المحكمة العليا الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة، إن غالبية عائلات المستوطنين، أعلنت عن موافقتها على إخلاء البيوت دون معارضة، فيما قالت عدة عائلات إنها ستعارض بصورة سلبية عملية إخلائها من المباني المذكورة.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من المقرر أن تقوم حافلات تابعة لوزارة الحرب الإسرائيلية صباح اليوم، بنقل متاع المستوطنين إلى البيوت المتنقلة، المؤقتة التي نصبتها وزارة الأمن الإسرائيلية في موقع آخر داخل المستوطنة نفسها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من التوصل إلى اتفاق مع قادة المستوطنين في بيت إيل، والحكومة بعدم معارضة إخلاء البيوت المذكورة، إلا المستوطنين في حي ألأولبناه وزعوا أمس منشورا زعموا فيه أن الإخلاء يتم عنوة وقسرا، مدعين أن الحكومة تخرجهم من بيوتهم بدون سبب!.

مع ذلك يتوقع أن تعارض أربع عائلات عملية الإخلاء، وستضطر قوات الأمن والشرطة الإسرائيلية إلى إخلائهم بالقوة، مع ما يرافق ذلك من مشاهد للمواجهات، وتوقعات بعمليات إخلال بالنظام ومظاهرات للعناصر المتطرفة في المستوطنة. وستستغرق عملية الإخلاء ثلاثة أيام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكولنيل حجاي مردخاي، قائد المنطقة في محيط مستوطنة بيت إيل، قد التقى أمس مع حاخام المستوطنة زلمان ميلاميد الذي كان حذر قبل الاتفاق باندلاع مواجهات عنيفة مع الجيش الإسرائيلي، وذلك لتنسيق عملية الإخلاء، بعد أن تعهدت الحكومة الإسرائيلية ببناء 300 وحدة سكنية في المستوطنة.

انشر عبر