شريط الأخبار

غزة انتظرت هذه اللحظات طويلا..

محلل: فوز مرسي سيعطي دفعة في حلحلة قضايا هامة في غزة

06:52 - 24 تشرين ثاني / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم


توقع المحلل السياسي و المختص في العلاقات الدولية، د. أشرف الغليظ أن يكون فوز مرشح الإخوان المسلمين في الانتخابات المصرية دفعة في إطار حلحلة عدد من القضايا العالقة بالنسبة للشعب الفلسطيني و خصوصاً في غزة، و ذلك فيما يتعلق برفع الحصار و قضية المعابر و ملف المصالحة بين حركتي فتح و حماس.

و قال د. الغليظ في حديث لمراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية": "إن الشعب الفلسطيني في غزة انتظر هذه اللحظة طويلا باعتبار مصر برئاسة مرسي اقرب للتيار الإسلامي، و أنه على يقين بأن مصر برئاسته ستكون لها سياسات أكثر ايجابية تجاه قطاع غزة".

و استبعد المحلل حدوث مواجهات بين أنصار مرسي و المعارضين له، و لا سيما و أنه منذ اليوم الأول للانتخابات كانت هناك تسريبات حول فوز مرسي بالرئاسة، و أن الانتخابات حازت على قدر من النزاهة، و ذلك بشهادة كثير من المراقبين، و من بينهم جيمي كارتر الذي أكد بأنه لم يكن هناك أي خروقات في الانتخابات المصرية.

و قال: "مرسي كان قد أعلن منذ اليوم الأول انه حصل على نسبة كبيرة من أصوات الناخبين، فيما قال أحمد شفيق في مؤتمر صحفي بأنه سيحترم نتائج الانتخابات في ضوء معايير القانون، و بالتالي لن يكون هناك سبباً لما وصف بحرب أهلية قد تنشب في مصر بعد إعلان مرسي رئيساً لمصر".

و فيما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة مع "إسرائيل"، قال الغليظ بأنه لن يكون هناك أي إخلال بالاتفاقيات التي وقعتها مصر مع العالم الخارجي، بما في ذلك "إسرائيل"، مستنداً في قوله إلى تصريح سابق للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي قال فيه: " إن مصر تلتزم بجميع الاتفاقيات الموقعة، ولكنها ستقوم، في حال انتخابه، بمراجعة الاتفاقيات، وإدخال تغييرات عليها".

انشر عبر