شريط الأخبار

في حال فوز مرسي

صحيفة: الشاطر الرئيس الحقيقى لمصر

09:47 - 23 تموز / يونيو 2012

القاهرة - فلسطين اليوم

زعمت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن المهندس خيرت الشاطر المرشح المستبعد من سباق انتخابات الرئاسة المصرية ونائب مرشد جماعة الاخوان المسلمين يقوم حاليا بصياغة نتائج المواجهة المتصاعدة بين الاخوان والمجلس العسكري .

وقالت الصحيفة في تقرير لها تحت عنوان "الشاطر يحكم مصر" إن المليونير والرجل القوي في الاخوان ومهندس مشروع النهضة, يقود حاليا محادثات سرية مع المجلس العسكري حول كيفية انتقال السلطة .

وأضافت ان الشاطر الذي يتمتع بنفوذ قوي داخل الجماعة يشكو حاليا من الارهاق بسبب الساعات الطويلة التي قضاها في المشاورات وأنه في حالة تولي الاخوان الحكم سيكون من بيده مقاليد الأمور في مصر, مشيرة إلى ان نائب المرشد يقترب من تحقيق حلمه كزعيم من زعماء الاسلام السياسي في حالة إعلان اللجنة الانتخابية فوز مرسي في السباق الرئاسي غدا "الأحد".

ونقلت الصحيفة عن الشاطر مطالبته للمجلس العسكري بضرورة تنفيذ وعوده بشأن تسليم السلطة وان العسكري لم ينفذ تعهداته بعد فشل محاولة منع الاخوان من تشكيل الحكومة مما أجبر الاخوان علي تغيير مواقفها والتأكد من عدم رغبة العسكري تسليم السلطة.

وقالت إن الشاطر التي يتميز بالحرص والحذر يعتبر أن المواجهة مع العسكري خطيرة , موضحة ان تحركات الاخوان لدفع العسكري والضغط عليه سوف يكون اكثر وضوحا خلال الايام المقبلة.

وأشارت "وول ستريت جورنال" إلي أن الاخوان يستعرضون عضلاتهم بحشد 200 الف من شبابها في ميدان التحرير خلال الايام الماضية.

وذكرت أن "الاخوان" يحاولون إحداث توازن بين السعي للسلطة وتفادي الصدام والعودة للسجون مرة أخري وسط مخاوف من القوي السياسية الأخري من عودة الاخوان لإبرام الصفقات والتفاهمات مع المجلس العسكري علي حساب الاصلاحات الديمقراطية الحقيقية .

واوضحت الصحيفة ان الجماعة عدلت من خطابها الديني حيث دعا الشاطر لتحالف وطني موسع للتوصل لاتفاق وطني لتحقيق الديموقراطية وسيادة القانون .

وقالت إن الدكتور محمد مرسي الذي يلقب بـ"الاستبن" سيكون خاضعا لنفوذ الشاطر وللجماعة, موضحا ان نائب المرشد  يعتبر الاخوان واحدة من الجماعات الأكثر ديمقراطية في العالم حيث يكون قرارها وفقا للشوري, موضحا أن الاعمال الخيرية تعكس مدي تركيز الجماعة علي العدالة الاجتماعية وما يفسر شعبيتها .

انشر عبر