شريط الأخبار

مساهمة ثانية .. الاتحاد الأوروبي يدعم العائلات المعوزة بالضفة وغزة

02:05 - 22 تموز / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، عن تقديم مساهمته الثانية هذا العام للسلطة الوطنية الفلسطينية لصالح الدفعات الفصلية من المخصصات الاجتماعية للعائلات الفلسطينية المحتاجة في الضفة وغزة، عبر آلية بيغاس الأوروبية بقيمة 9.9 مليون يورو.

وأشار الاتحاد في بيان له إلى أن المستفيدين المؤهلين من هذه المنحة يتم تحديدهم بالتعاون مع وزارة المالية الفلسطينية وهم من العائلات التي تعيش في فقر مدقع والمسجلة في إطار برنامج التحويلات النقدية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية.

وتم تصميم البرنامج ليوفر شبكة أمان أساسية إلى الفلسطينيين الأكثر عوزا والأفقر في الضفة الغربية وغزة عبر مساعدات نقدية وعينية.

وتصل قيمة هذه المساهمة إلى 9.9  مليون يورو يستفيد منها بشكل مباشر 64.417  عائلة فلسطينية مستوفية الشروط، ما يزيد عن نصفهم يعيشون في قطاع غزة.

وسيتم توفير الدفعات عبر شبكة من المصارف المحلية. في غزة، حيث يتم صرف الدفعات نقدا عبر البنوك، ويمكن للعائلات المستفيدة أن تتسلم مخصصاتها من فرع البنك المشار إليه من قبل العامل الاجتماعي الخاص بها في الفترة بين 23 حزيران الجاري ولغاية 19 تموز المقبل، ويمكن للمستفيدين الذين يعيشون في الضفة الغربية أن يتسلموا مخصصاتهم مباشرة عبر الحسابات الشخصية في المصارف ابتداء من 24 من الشهر الجاري.

ويتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الوطنية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي أطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطة اللاحقة 'الخطة الوطنية الفلسطينية' للفترة 2011-2013. بالإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية هامة في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة الفلسطينية في الإعداد لإقامة الدولة بما يتماشى مع الخطة المقترحة في شهر آب 2009 من قبل رئيس الوزراء سلام فياض.

ومنذ شهر شباط 2008، قدم الاتحاد الأوروبي ما مقداره  1.34  مليار يورو عبر آلية بيغاس لصالح برامج الدعم المالي المباشر. بالإضافة إلى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر 'الأونروا' ومجال واسع من مشاريع التعاون.

انشر عبر