شريط الأخبار

موفاز: تركيا أصبحت قوة عظمى في المنطقة

08:20 - 21 حزيران / يونيو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال شاؤول موفاز نائب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي إنه ينبغي على الجميع بما في ذلك إسرائيل الإقرار بأن تركيا أصبحت قوة عظمى في المنطقة، مؤكدًا على "ضرورة عودة العلاقات الاستراتيجية بينها وبين بلاده كما كانت في الماضي".

وتابع موفاز في مؤتمر عقده في مركز واشنطن للأبحاث بالعاصمة الأمريكية واشنطن قائلا: "يتوجب علينا أن ننظر إلى المستقبل في علاقاتنا، وأن نترك ما حدث في الماضي خلفنا"، لافتا إلى أنهم يعلقون أهمية كبيرة على علاقاتهم مع تركيا.

 وفي رد منه على سؤال صحفي متعلق بمدى قناعته بتحسن العلاقات التركية الإسرائيلية من جديد، قال موفاز "لا تزال هناك مشاكل قائمة في العلاقات بيننا وعلينا أن نعمل على حلها حتى تعود تلك العلاقات إلى أفضل ما كانت من ذي قبل"، مشيرًا إلى أنه كانت تربطه علاقات حميمية برئيس الأركان التركي حينما كان هو رئيسًا للأركان الإسرائيلية، بحسب قوله.

 وشدد على أن تحسّن العلاقات التركية الإسرائيلية لن يحدث إلا بالاجتماع مع المسئولين الأتراك وبحث القضايا محل الخلاف بينهم حتى يتخطوا المحنة القائمة، لأن هذا أمر ملح وضروري بالنسبة للأهداف الاستراتيجية التي يضعها البلدان في حسبانهما على حد قوله.

 يشار إلى أن العلاقات التركية الإسرائيلية قد توترت بشدة حينما قامت البحرية الحربية الإسرائيلية باقتحام سفينة المساعدات الإنسانية التركية إلى غزة "مرمرة الزرقاء" في 31 مايو\أيار 2010 وأسفرت العملية عن استشهاد 9 نشطاء أتراك.

انشر عبر