شريط الأخبار

الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل فورا لوقف العدوان على غزة

06:46 - 21 تشرين أول / يونيو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

جددت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مساء اليوم الخميس، مطالبتها للدول الأعضاء في مجلس الأمن واللجنة الرباعية الدولية، للتدخل العاجل في ضوء تصاعد العدوان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وفي غزة بشكل خاص.

فقد طالب الجامعة العربية (قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة) في بيان، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وأطراف المجتمع الدولي بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف قصف قطاع غزة.

وقال البيان: إننا نناشد المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة للتدخل العاجل لحماية الشعب الفلسطيني، ووقف هذا العدوان فورا ومساءلة مرتكبيه وإلزام الاحتلال الإسرائيلي ورفع حصاره الجائر عن قطاع غزة.

وأضاف البيان: إن جامعة الدول العربية في الوقت الذي تحمل فيه إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال، المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم وهذا العدوان، تطالب المجتمع الدولي وكافة مؤسساته توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الاعزل في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد البيان على 'أنه لم يعد مقبولا أن تستمر هذه الجرائم الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في ظل استمرار الصمت الدولي وعدم المساءلة والمحاسبة لمرتكبيها'.

ودعا إلى تطبيق القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة على كافة الأرض الفلسطينية المحتلة، والكف عن الكيل بمكيالين الذي يشجع إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال في ممارستها العدوانية كدولة فوق القانون.

وأكدت الجامعة العربية، أن العدوان الحالي على غزة يراد منه إسرائيليا لفت الانتباه عن اجراءاتها العدوانية في باقي الأرض الفلسطينية المحتلة في ظل تهويد للقدس والاعتداء على المقدسات.

واتهمت الجامعة، سلطات الاحتلال بتأجيج الموقف في غزة في سياق العمل على إشغال المجتمع الدولي بعيدا عما حرق دور العبادة ومصادرة الأراضي وهدم المنازل وبناء المستوطنات واعتقال المدنيين الأبرياء وتشجيع عنف المستوطنين وعدوانهم على الاراضي الزراعية الفلسطينية، وعن المعوقات المستمرة لتخريب عملية السلام.

وأضاف البيان: يأتي هذا العدوان الاسرائيلي العسكري بعد سلسلة متواصلة من القصف وهدم المنازل وتجريف الاراضي الزراعية على حدود القطاع، وتوغل بري وبحري، وخطف صيادين وإعطاب متعمد لسفن الصيد في تدمير متعمد لكافة مناحي الحياة لشعب أعزل ومحاصر.

وقال: إنه قد استشهد خلال هذا العدوان اكثر من عشرة شهداء وقرابة 50 جريحا من أطفال ونساء وشيوخ غزة، مطالبا بالوقت ذاته بإنهاء الحصار الجائر بحق أكثر من مليون ونصف فلسطيني في قطاع غزة.

وتطرق البيان إلى وجود معاناة متواصلة في غزة نتيجة النقص الحاد في المياه الصالحة للشرب وانقطاع للكهرباء، واستمرار التلوث البيئي جراء مشاكل الصرف الصحي.

وذكّر قطاع فلسطين في الجامعة العربية، المجتمع الدولي بأن العدوان على قطاع غزة يتم باستخدام الآليات الحربية بكافة أنواعها من دبابات ومدفعية ثقيلة وطائرات هجومية، ما ساهم في مضاعفة الخسائر في أرواح أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل.

انشر عبر