شريط الأخبار

الأسوشيتدبرس: حالة مبارك تعيد للأذهان حالة شارون

04:31 - 20 كانون أول / يونيو 2012

وكالات - فلسطين اليوم


قالت وكالة الأنباء الأمريكية الأسوشيتدبرس، إن أزمة مبارك الصحية تضيف إلى حالة عدم اليقين التي تواجهها البلاد، وسط احتمال انفجار معركة حول من سيخلفه، موضحة أن التطورات الجديدة تهدد بفصل جديد من الاضطرابات والصراعات على السلطة السياسية في مصر، فبعد مرور 16 شهراً من انتفاضة تطالب بالديمقراطية، يقف المصريون في حالة من عدم اليقين بشأن مصير مبارك، ومن سيخلفه، وصلاحيات خليفته.

وأكدت الوكالة، أنه بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية فإن منافسه سيرفض النتيجة على أنها مزورة، متوقعة في حالة فوز شفيق، أن تندلع ردود فعل عنيفة متفجرة من قبل جماعة الإخوان المسلمين، ومضيفة أن الإخوان صعّدوا بالفعل تحديهم ضد المؤسسة العسكرية الحاكمة بسبب الإعلان الدستوري المكمل، كما راحوا يعلنون فوز مرشحهم بعد ست ساعات فقط من غلق مراكز الاقتراع، وقبل إتمام عمليات فرز الأصوات.

وأشارت ساسا بتريكيك، مراسلة شبكة سي بي سي بالشرق الأوسط، إلى أن التقارير الواردة بشأن صحة مبارك تأتى في وقت حرج للغاية، مضيفة "إن مصر تواجه مرحلة حيث كل شىء معلق في الهواء، فلا أحد متأكد بشأن من سيكون مسئولاً، حتى ولو خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وما هي سلطات كل طرف".

ويقول لانس بيكر، أستاذ طب الطوارئ بجامعة بنسلفانيا والمتحدث باسم الجمعية الأمريكية للقلب، إنه يعتقد أن مبارك يعانى من نوبات توقف القلب المؤقتة، وهو ما لا يعنى أنه مات بالفعل، أو أن القلب لا يعود للعمل.

وأضاف بيكر، أنه يمكن استخدام أجهزة الدعم لضمان استمرار سير الدورة الدموية، واستبدال جهاز التنفس الصناعى، إذا كان مبارك غير قادر على القيام بالتنفس الطبيعى.

وترى الأسوشيتدبرس، أن حالة مبارك الصحية تعيد إلى الأذهان رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق أرييل شارون، حينما أصيب بجلطة فى المخ عام 2006، ورغم خضوعه لعدة عمليات، لكنه لم يستعد وعيه، ويعيش حتى الآن على أجهزة الدعم فى غيبوبة تامة.

انشر عبر