شريط الأخبار

الأردن سيختار نهاية 2012 أفضل عرض لبناء أول مفاعل نووي

07:47 - 19 تشرين أول / يونيو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان الثلاثاء ان المملكة ستختار نهاية العام الحالي العرض الأفضل من بين عرضين فرنسي- ياباني وآخر روسي لبناء اول مفاعل نووي في المملكة.

والعرضان مقدمان من قبل اتوم ستروي اكسبورت الروسية وائتلاف شركتي اريفا الفرنسية وميتسوبيشي اليابانية.

ونقلت وكالة الأنباء الاردنية عن طوقان قوله ان "الاردن سيقرر نهاية العام الحالي العرض الافضل لاختيار تكنولوجيا المفاعلات النووية من بين عرضين تأهلا على اساس تنافسي وهما العرض الفرنسي-الياباني والعرض الروسي".

واكد ان "خيار استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه خيار استراتيجي لطاقة المستقبل في الاردن" الذي يستورد 95% من طاقته.

وتوقع طوقان ان تستكمل هيئة الطاقة الذرية مع نهاية العام "دراسات تحديد موقع مناسب لبناء محطة الطاقة النووية من خلال مسح شامل للمملكة لتحديد مواقع مناسبة واختيار افضلها لاقامة المحطة".

واعلنت هيئة الطاقة الذرية في 29 نيسان/ ابريل اختيار عرضي اتوم ستروي اكسبورت الروسية وائتلاف شركتي اريفا الفرنسية وميتسوبيشي اليابانية كأفضل عرضين للتنافس على بناء أول مفاعل نووي في المملكة.

ويسعى الاردن الى انشاء اول مفاعل نووي للأغراض السلمية خصوصا توليد الكهرباء وتحلية المياه بحلول عام 2019. وقد اقترح موقعا يبعد 47 كلم شمال شرق عمان في منطقة المجدل بالقرب من خربة السمرا لبناء هذا المفاعل.

والمملكة التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا بحسب تقديرات المسؤولين.

انشر عبر