خبر لجنة الانتخابات المصرية تنظر اليوم طعون مرشحى الرئاسة

الساعة 08:01 ص|19 يونيو 2012

القاهرة

تنظر اليوم اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا، الطعون المقدمة على نتائج بعض اللجان الفرعية فى انتخابات الإعادة التى جرت يومى السبت والأحد الماضيين.

وكانت حملتا المرشحين الرئاسيين الفريق أحمد شفيق والدكتور محمد مرسى، قد تقدمتا بعدد كبير من الطعون على نتائج بعض اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، وحددت لجنة الانتخابات الرئاسية اليوم الثلاثاء لنظر تلك الطعون والبت فيها غدا الأربعاء على أقصى تقدير، وذلك إعلان النتائج النهائية وتحديد اسم رئيس مصر المقبل الخميس المقبل. 

وقال المستشار عمر سلامة عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات الرئاسية، إن اللجان العامة تلقت أكثر من 50 طعنا من كلا المرشحين على نتائج اللجان الفرعية، وأنه تم الفصل فيها ووقع محامو المرشحين على ذلك، مشيرا إلى أن تلك الطعون ثبت عدم جديتها أو تأثيرها على العملية الانتخابية.

وأضاف أن تلك الطعون كانت تتعلق باستبعاد عدد من الأصوات فى بعض اللجان الفرعية لكل المرشحين، وبعد الفصل فيها تبين أن الأصوات المستبعدة لا تؤثر على العملية الانتخابية أو النتائج المعلنة بشكل كبير.

 

وقال إنه بالنسبة للطعون على النتائج العامة فإن اللجنة الرئاسية المنوطة بذلك لم يصلها حتى الآن أى طعون من المرشحين، حيث إن اللجان العامة لم ترسل جميع نتائجها ولم تتسلم العليا للرئاسة سوى نتائج 25 محافظة فقط، وتقوم حاليا بتجميعها للإعلان عنها وإتاحة الفرصة للطعن عليها، مشيرا إلى أن اللجنة العامة للمصريين بالخارج ستقوم أيضا بإرسال نتائجها للجنة لضمها إلى اللجان العامة فى الداخل .

 

وأشار سلامة إلى أن جميع النتائج التى تعلنها حملات المرشحين هى مجرد حسابات خاصة بهم، نتيجة إعلان نتائج اللجان الفرعية، ولا يعتد بتلك النتائج، فإنه من الممكن أن يكون وقع خطأ مادى فى عمليات الجمع، وأن المسئول الوحيد عن إعلان النتائج النهائية هى اللجنة الرئاسية، حيث إن النتائج المجمعة من اللجان العامة هى التى يعتد بها.

 

من جانبه، أكد المستشار حاتم بجاتو أمين عام اللجنة الرئاسية على أن النتائج النهائية فى حال عدم تلقى اللجنة لأية طعون على نتائج فرز اللجان العامة والفرعية سوف تعلن الأربعاء بينما فى حال وجود طعون سيتم الإعلان يوم الخميس وفقا للجدول الزمنى الذى سبق وأن أعلنته اللجنة العليا للانتخابات.

 

وأضاف بجاتو أن اللجنة العليا بدأت فى إحصاء وتجميع النتائج من اللجان العامة وستقوم بإحصاء الأصوات الصحيحة والباطلة لمعرفة عدد الأصوات التى حصل عليها كل من الفريق أحمد شفيق والدكتور محمد مرسى.

 

وفى سياق متصل، أوضح المستشار فاروق سلطان أن اللجنة العليا لم يتبين لها حتى الآن أان نسبة التصويت فى الانتخابات الرئاسية وصلت إلى 42.02%، وستقوم بإعلان النتائج فور البت فى الطعون التى ستقدم لها .

 

وفى ذات السياق، قال الدكتور يحيى قدرى محامى الفريق أحمد شفيق، إن الحملة الخاصة بالمرشح ستقوم بالطعن على قرارات اللجان الفرعية فى عدد من المحافظات أمام اللجان العامة لما شابها من مخالفات وانتهاكات صارخة فى تسويد البطاقات لمرشح جماعة الإخوان المسلمين.

 

وأضاف أن اللجنة ستسمح بتقديم تلك الطعون أمامها للبت فيه ومعرفة ما إذا كانت الطعون جديدة من عدمه وستعاود فرز نتائج الأصوات التى توجد فى تلك اللجان الفرعية .

وقال الدكتور محمد البلتاجى، أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين وعضو مجلس الشعب المنحل، إن الطعون التى تقدم بها الفريق أحمد شفيق للجنة العليا المشرفة على انتخابات رئاسة الجمهورية لن تؤثر على تقدم الدكتور محمد مرسى برئاسة الجمهورية.

 

وأضاف البلتاجى نقلا عن الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أنه لو تم قبول كل طعون شفيق وأبطلت أصوات الدكتور مرسى المطعون عليها، فلن يؤثر ذلك على النتيجة الحقيقية بتقدم الدكتور محمد مرسى.