شريط الأخبار

قلق صهيوني إزاء تدهور الأوضاع الأمنية على الحدود مع مصر

07:19 - 18 حزيران / يونيو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال، "بنيامين نتنياهو" بأن الهجوم الذي وقع على الحدود المصرية صباح اليوم واستهدف العاملين في بناء السياج الأمني لن يحول دون مواصلة بناء السياج الأمني الإسرائيلي.

وقال نتنياهو خلال جلسة كتلة الليكود في الكنيست اليوم أن السياج يعتبر مصلحة وطنية عليا ويهدف إلى منع هجمات الجماعات المسلحة ودخول المتسللين على حد سواء، مضيفاً "إنه لولا اتخاذ الحكومة قرارا بإقامته قبل عامين لأصبحنا نواجه سيلا من الهجمات ضد الأهداف الإسرائيلية والمتسللين.

وأعربت مصادر سياسية عن قلقها من عدم تمكن قوات الأمن المصرية من بسط سيطرتها على شبه جزيرة سيناء، مشيرة إلى انه يسمح لمصر حسب الاتفاقات بنشر 7 كتائب في سيناء ولكنها لم تقم بنشر هذه القوات بكاملها.

من جانبه أكد وزير الحرب الإسرائيلي "أيهود باراك" تعقيباً على العملية العسكرية التي نفذت صباح اليوم على الحدود المصرية على فقدان السيطرة الأمنية المصرية على سيناء، متعهداً بأن يمنع الجيش تنفيذ عمليات مشابهة لما حدث اليوم.

كما وصف مدير عام وزارة الحرب الصهيونية "أودي شاني" إكمال عملية إقامة السياج الأمني على امتداد الحدود الإسرائيلية المصرية بمهمة وطنية من الدرجة الأولى وأشار إلى أن الغرض من الاعتداء التخريبي اليوم كان عرقلة عملية بناء السياج، على حد تعبيره.

ويشار إلى أن الإسرائيلي الذي قتل في الاعتداء يدعى "سائد فشافشة" من سكان مدينة حيفا البالغ من العمر 36عاماً وهو أحد الطواقم العاملة في بناء السياج الأمني على امتداد الحدود المصرية.

من ناحية أخرى ذكر موقع صحيفة هآرتس الإلكتروني بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي نشر بعد ظهر اليوم الاثنين دبابتين تابعتين للواء المدفعية على الحدود المصرية بالقرب من المنطقة التي وقعت فيها عملية اليوم في معبر نتسانا.

وبحسب الصحيفة فإن اتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين الإسرائيلي والمصري تحظر على "إسرائيل" القيام بنشر دبابات على الحدود المصرية، مشيرة إلى أن هناك بند في الاتفاقية يتضمن إبقاء تلك المنطقة خالية من السلاح.

ويشار إلى أن نشر الدبابات جاءت في أعقاب استشهاد فلسطيني فيما قتل إسرائيلي وأصيب آخر صباح اليوم في اشتباكات مسلحة في موقع قريب من السياج الأمني الحدودي الفاصل بين مصر و"إسرائيل" في منطقة كاديش بارنياع بجنوب منطقة النقب.

بدوره أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على أنه ليس لدى الجيش أي نية لنشر دبابات إضافية في المنطقة مشيراً إلى أنه تم نشر الدبابات نتيجة لوقوع حادث غير اعتيادي.

انشر عبر