شريط الأخبار

شروط قبول التحاق الطلاب الفلسطينيين للدراسة بالجامعات المصرية

01:22 - 18 حزيران / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

في إطار التعاون والتواصل المستمر بين وزارة التعليم العالي (إدارة الوافدين) في مصر الشقيقة وبين سفارة دولة فلسطين - الملحقية الثقافية بالقاهرة ، أبلغ أ.د جلال الدين الجميعي (وكيل وزارة التعليم العالى/ رئيس قطاع الوافدين) المستشار الثقافي للسفارة د. محمد خالد الأزعر بشروط الإلتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2012/2013 بالنسبة للطلاب الوافدين وبما فيهم أبناء فلسطين، وذلك على النحو التالى وفقا لما وصلت ل"فلسطين اليوم" :

أولا: بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى:-

1. يتم تقديم طلبات الالتحاق بما في ذلك التعليم المفتوح عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة www.mohe-casm.edu.eg اعتباراً من يوم 3/6/2012 وحتى يوم 31/8/2012 طبقاً للإعلان المنشور بالموقع.

2. الطلاب من أبناء الأمهات المصريات أو المقيمون إقامة دائمة بالبلاد، عليهم توضيح ذلك عند تسجيل البيانات.

3.  الطلاب المرشحون بكليات بها امتحان قدرات ورسبوا في امتحان القدرات يتم ترشيحهم مباشرة للرغبة التالية.

4. يجوز تعديل ترشيح الطالب المستجد (لمرة واحدة فقط) كما يجوز تأجيل قيده (لمدة عام واحد فقط)وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

5. استكمال جميع إجراءات القبول بعد الموافقة المبدئية على الترشيح يتم عن طريق الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة وذلك قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2012/2013.

6. بالنسبة للطلاب القدامى تقدم طلبات (إعادة الترشيح- إعادة قيد المستنفذين مرات الرسوب – التحويل – نقل القيد – استكمال الدراسة ) للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة فى موعد مبكر قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعى 2012/2013 .

 

  ثانياً: بالنسة إلى الدراسات العليا:-

1. تقدم أوراق الطلاب الراغبين في التسجيل بالدراسات العليا (دبلوم/ ماجستير / دكتوراه) الى الكليات والمعاهد المطلوب مواصلة دراستهم بها في موعد مبكر؛حيث أن آخر موعد لورود هذه الأوراق للوزارة نهاية أكتوبر 2012 وما يرد للجامعة من طلبات بعد هذا الموعد يؤجل النظر في قبولها للعام التالى 2013/2014

2. يجوز النظر في إعادة الترشيح أو تأجيل القيد أو التحويل (على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط) وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

3. في حالة تمتع الدولة بتخصيص منح (جامعية أو دراسات عليا) مقدمة من الحكومه المصرية بموجب اتفاقيات أو برامج ثقافية عليها شغل هذه المنح للعام الجامعي، حيث تسقط المنح التي لم تشغل بانتهاء العام ولا يجوز ترحيلها للعام الثاني مهما كانت الأسباب – نظرا لاعتبارات الميزانية

4. في كل الأحوال فإنه لا يجوز قبول أى من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية تحت أى بند من بنود (الترشيح – التعديل  اعادة الترشيح ..) إلا من خلال الوزارة حيث يتم ذلك بعد اتخاذ الاجراءات الفنية من قبل الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة والجهات المعنية بهذا الشأن ؛وذلك ضمانا لاستيفاء المرشحين لشروط القبول وتحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص وحرصا على مصلحة الطلاب وانتظام العملية التعليمية، ومن ثم فإنه لا يعتد بتسجيل أى من الطلاب بأى جامعة ومعهد إلا بعد صدور الموافقة النهائية على قبولهم من جانب الوزارة .

وينتهز د. الأزعر الفرصة للتعبير عن الامتنان والشكر لحسن التعاون من جانب الإدارات التعليمية المختلفة بمصر الشقيقة؛راجيا من أبنائنا الفلسطينيين وأولياء أمورهم الإلتزام بما ورد في هذا التعميم ، ومعربا عن استعداد الملحقية الثقافية لسفارة فلسطين بالقاهرة إستقبال أية إيضاحات بهذا الخصوص ، متمنيا للجميع عاما دراسيا موفقا ودوام النجاح والإزدهار لكل الطلاب.

 

 

انشر عبر