شريط الأخبار

صحة غزة ترد على التصريحات بشأن انتشار بكتيريا خطيرة وقاتلة في القطاع

12:44 - 18 كانون أول / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم


نفى د. مجدي ضهير مدير الطب الوقائي بغزة , الأنباء التي تحدثت عنها وسائل إعلام مختلفة بشأن انتشار نوع من البكتريا الخطيرة المقاومة للمضادات الحيوية في قطاع غزة بصورة كبيرة.

وقال د. ضهير في تصريح خاص ل"فلسطين اليوم" ان دائرة الطب الوقائي لم تبلغ بانتشار أي نوع من البكتيريا الخطيرة بين الأطفال , مستغرباً إطلاق مثل هذة التصريحات دون التحقق منها.

وأشار الى ان هناك أنواع من الأمراض التي تصيب الأطفال وهي مسلجة , وغير خطيرة , ويتم متابعتها ومعالجتها على الفور , وما يتم الحديث عنه ترويج إشاعات لبث الرعب في صفوف المواطنين .

 وكانت صحيفة هارتس الإسرائيلية زعمت صباح اليوم الاثنين خبراً  مفاده ان نوع من البكتريا الخطيرة المقاومة للمضادات الحيوية تنتشر في قطاع غزة بصورة كبيرة.

ونقل الموقع ان فريق اسرائيلي فلسطيني انه قد لوحظ ان البكتريا من نوع MRSA bacteria الخطيرة اكتشفت لدى اختبارات اجريت على 200 طفل و 200 من اولياء امورهم مشيرة الى ان العديد من الذين خضعوا للاختبار ثبت وجود البكتريا لديهم موضحا انه يرجح ان الانتقال يتم عن طريق القطط او انه اتى عن طريق بعض المتطوعين الأوروبيين.

وأوضح الموقع ان الفريق الطبي الذي يشارك فيه أطباء فلسطينيين منهم الدكتور عز الدين أبو العوف من غزة يدرس الآن مدى خطورة الفيروس المذكور.وتشير الدراسات الى انه اصيب في العام  2009 حوالي  117000 مواطن بهذا النوع من البكتريا القاتلة على مستوى العالم توفي منهم 9000 مواطن.

انشر عبر