شريط الأخبار

إقبال ضعيف في اليوم الثاني لجولة الإعادة

10:23 - 17 تموز / يونيو 2012

فلسطين اليوم - وكالات

تنتهي في العاشرة من مساء اليوم الاحد عمليات الاقتراع في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة‏، بعد ان مددت لجنة الانتخبات فترة التصويت ساعتين اضافيتين لاتاحة فرصة كافية للناخبين. . وذكرت وكالة رويترز للانباء نقلا عن ناخبين وعاملين في اللجان الانتخابية ان نسبة الاقبال على التصويت تراجعت بدرجة ملحوظة الاحد وهو اليوم الثاني والاخير في جولة الاعادة بالانتخابات الرئاسية المصرية رغم الاجاز الرسمية التي منحتها الحكومة لموظفي الدولة.
وتنحصر المنافسة في جولة الاعادة بين مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي والمرشح المستقل أحمد شفيق، أخر رئيس وزراء في حكومة نظام مبارك..
وقالت موظفة في لجنة انتخابية في حي الزمالك الراقي في القاهرة "نحن نسير ابطأ من امس بكثير." وذكر شهود عيان ان الطوابير اختفت في كثير من اللجان يوم الاحد، بخلاف يوم امس حيث اصطف ملايين الناخبين في هدوء امام لجان اقتراع رغم ارتفاع درجة الحرارة.
وبصورة عامة قال شهود ان نسبة الاقبال كانت اقل منها في الجولة الاولى التي اجريت الشهر الماضي وتنافس فيها 13 مرشحا رئاسيا.
وتجمعت دلائل على محدودية اقبال الناخبين على مراكز الاقتراع حيث يبدو ان دعوات المقاطعة نجحت في ابعاد الكثيرين خاصة من فئة الشباب.
كما شهدت الاسكندرية، والتي توصف بانها العاصمة الثانية لمصر، اقبالا محدودا وعزوفا من جانب الناخبين عن المشاركة في جولة الإعادة كما يقول موفدنا الى الاسكندرية عطيه نبيل.
وقالت غرفة العمليات في وزارة التنمية الإدارية إن نسب الإقبال تفاوتت على مدار يوم أمس السبت ما بين 25 إلى 35 %، بينما شهدت الاسكندرية إقبالا محدودا. يذكر أن هناك قطاعا من الناخبين قرروا مقاطعة الانتخابات لعدم اقتناعهم بكلا المرشحين.
وأعلن تحالف ثوار مصر، وعدد من القوى السياسية الأخرى النزول إلى الميادين المختلفة بما فيها ميدان التحرير بوسط القاهرة اعتبارا من مساء اليوم "الأحد" للتأكيد على ان الثورة مستمرة وأن أحدا لا يمكن ان يقوم بتزوير إرادة الناخبين المصريين.

انتظام الانتخابات
وأكد المستشار فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية انتظام سير عمل اللجان الانتخابية عقب جولة تفقد خلالها عددا من اللجان، مشيرا إلى كافة اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية بدأت في أداء عملها في المواعيد المقررة لها.
وقال سلطان في ختام جولة اليوم الأحد، في عدد من مقار اللجان الانتخابية بمناطق عين شمس والمطرية والزيتون، ان العملية الانتخابية منتظمة وفقا لأحكام القانون والضوابط التي قررتها لجنة الانتخابات الرئاسية، وأن المواطنين يدلون بأصواتهم في حرية كاملة وتامة لاختيار من يرون أنه الأصلح لإدارة شئون البلاد.
واوضح سلطان ان لجنة الانتخابات الرئاسية لم تتلق أي شكاوى بشأن أي عوائق أمام سير الانتخابات في مختلف اللجان، مؤكدا أن جميع القضاة توجهوا إلى مقار اللجان الانتخابية الفرعية وعددها 13 ألفا و 99 لجنة وقاموا بإعادة فتح لجان الاقتراع بحضور مندوبي المرشحين ومراقبي العملية الانتخابية من ممثلي مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وتلقت غرفة العمليات المركزية للمجلس القومى لحقوق الإنسان 77 شكوى في اليوم الأول من الانتخابات، وتم حفظ 11 شكوى لتكرارها، أو لنقص البيانات الواردة بها وعدم اكتمالها، حسب بيان صادر عن المجلس. و أشارت تقارير بعض هذه المنظمات إلى وجود تفاوت في نسب إقبال الناخبين المصريين على مراكز الاقتراع.

انشر عبر