شريط الأخبار

مخاوف إسرائيلية من أجهزة خلوية تبطل عمل القبة الحديدة

09:25 - 17 حزيران / يونيو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

صادقت اللجنة الاقتصادية التابعة للكنيست الإسرائيلي اليوم على اقتراح قانون من شأنه السماح باستيراد بعض الأجهزة الخلوية دون التقيد بنوع معين كما يشمل الاقتراح على الإعفاء من رخصة التجارة على الأجهزة الخلوية بهدف زيادة التنافس في سوق الأجهزة النقالة.

ووفقاً للموقع الإخباري "نيوز ون" فإن مندوب الجيش الإسرائيلي في اللجنة الاقتصادية المقدم "آشر بيتون" قد اعترض على مصادقة اللجنة على القانون قائلاً "إن هناك بعض الأنواع من الأجهزة التي سيتم استيرادها وفقاً للقانون يمكن لها أن تعرقل وتبطل عمل القبة الحديدية، متسائلاً عن الإجراءات التي استعدت لها وزارة الاتصالات في ظل استيراد أجهزة لا تلبي متطلبات الأسواق في "إسرائيل" ويمكن لها أن تمس بقدرات الجيش في أوقات الطوارئ.

من جانبه قال وزير الاتصالات "موشيه كحلون" في كلمة له أمام اللجنة "إن الوزارة أعاقت عدة مرات دخول مثل تلك الأجهزة الخلوية لأسباب أمنية"، مشيراً إلى أنه في الآونة الأخيرة قد ثبت أنه لا ضرر على دخول تلك الأجهزة المتقدمة كما أن التهديدات والتحذيرات من تلك الأجهزة لا أساس لها من الصحة.

وأضاف كحلون "يجب التقدم للأمام ولا يستطيع الجيش أن يعيق كل شيء في إسرائيل فنحن دولة لها جيش ولسنا جيش له دولة" على حد تعبيره، فيما قال "ناتي شوفرات" نائب مدير عام وزارة  الاتصالات "إنه لم يمنع قط دخول أي جهاز لإسرائيل بسبب المخاطر الأمنية.

من ناحيته أشار مدير عام وزارة الاتصالات "عدان بارطال" إلى أن وزارته تنوي التوجه لوزارة المالية بطلب الحصول على موافقة لتشغيل مفتشين مختصين من أجل الإشراف على موضوع الأجهزة النقالة بعد وصولها لــ"إسرائيل".

انشر عبر