شريط الأخبار

الكتلة الهوائية الحارة تنتهي غدا

05:50 - 17 حزيران / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

قال مدير عام الأرصاد الجوية يوسف أبو سعد أن الكتلة الهوائية الحارة ستنتهي اعتبارا من يوم غد الاثنين، لتبدأ درجات الحرارة بالعودة لمعدلتها السنوية تدريجيا ليصبح الجو صيفي معتدل.


وأضاف أبو سعد أن المنطقة تأثرت خلال الأسبوع المنصرم بكتلة هوائية حارة أثرت على الشرق الأوسط بما فيها فلسطين.


وأوضح أبو سعد أن الكتلة الهوائية بدأت يوم الأربعاء الماضي وستنتهي يوم غد الاثنين، مشيرا ان درجات الحرارة سجلت خلال اليومين الماضيين أعلى درجات حرارة حسب المعدل السنوي العام بـ 7 درجات مئوية.

وأشار أن هده الموجة سببها تأثر الأراضي الفلسطينية بمنخفض الهند الموسمي، موضحا أن هذا المنخفض يؤثر على المنطقة اعتبارا من بداية تموز وحتى أواسط أيلول، قائلا: إن هذا المنخفض يُكون هواء رطب فوق المحيط الهندي وينتقل بعد ذلك إلى أراضي شبه القارة الهندية ويصعد إلى جبال الهملايا مما يؤدي إلى تساقط الأمطار على الهند وباكستان وتندفع الكتلة بعد ذلك التي فقدت رطوبتها إلى الأراضي الإيرانية والعراقية ومن ثم إلى منطقة شبه الجزيرة العربية، وخلال مرورها من المناطق الصحراوية تكتسب الكتلة الهوائية الجفاف والحرارة نتيجة عبورها مساحات شاسعة من الأرضي الصحراوية، وبعد ذلك تبدأ الرياح الشرقية تهب على الأراضي الفلسطينية مصحوبة بالحرارة والجفاف.

وأكد أن هذه الكتلة تستمر عادة ما بين 3-5 أيام ومن ثم تعود درجات الحرارة بالانخفاض تدريجيا وتعود حسب معدلها السنوي العام، مشيرا أن درجات الحرارة ستعود يوم الأربعاء والخميس حسب معدلها العام.

ويشار الى ان عام 2010 شهد 11 موجة حر حيث سجل العام الأشد حرارة خلال الخمسين سنه الماضية.

وحذر ابو سعد من التعرض لأشعة الشمس في ساعات الذروة- من 11 صباحا وحتى 4 عصرا، ناصحا المواطنين بكثرة تناول المياه والسوائل.

انشر عبر