شريط الأخبار

تحذيرات من انهيار مباني في غزة .. والشنطي يدعو المواطنين لفحص الخرسان

04:02 - 17 حزيران / يونيو 2012

غزة - (خاص) - فلسطين اليوم

حذر رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين أسامة كحيل، من انهيار المباني التي شيدت في قطاع غزة بالأسمنت المهرب دون فحص جودته قبل عملية البناء، مؤكداً أن هناك خرسان غير مطابق للمواصفات يتم العمل به في تشييد منازل المواطنين. فيما نصح ياسر الشنطي وكيل وزارة الأشغال العامة في حكومة غزة المواطنين إلى فحص "الخرسان" للتاكد من مطابقته للمواصفات حسب المخططات التصميمية، نظراً لأن أنواع الأسمنت الذي يدخل غزة عبر الأنفاق متعدد المصادر.

ودعا الشنطي عبر وكالة "فلسطين اليوم" الإخبارية المواطنين إلى الاعتماد على المصانع المعتمدة من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان لشراء الباطون الجاهز لحرصها على أن يكون الباطون مطابقاً للمواصفات، داعيا المواطنين الذين يعتمدون على صناعة الباطون يدوياً بفحصه قبل عملية "الصب"، لافتاً إلى أن العمال يتعمدون زيادة كميات المياه أثناء العمل لتسهل عليهم العمل غير مدركين بأن زيادة المياه يضعف الباطون.

هذا وتوقع كحيل في حديثه لمراسل وكالة "فلسطين اليوم" أن تكون هناك مخاطر للمنازل والمباني التي شيدت بدون فحص مخبري للخرسان كونه تم ضبط مباني بعد التشييد غير مطابقة للمواصفات وتم هدمها خشية سقوطها.

هذا وأكد الشنطي بأن أي تضرر في أي من المباني يكون سببه ضعف الخرسانة يتحمله مسؤولية المصنع المورد للباطون. وقال أن الوزارة تجري فحوصات دورية على المصانع للتأكد من سلامة عملها، وعليه أصدرت الوزارة قائمة بأسماء المصانع المعتمدة.

ودعا المواطنين إلى اعتماد ثقافة الفحص المخبري قبل أي عملية تشييد المباني خشية من العواقب. وأن يكون هناك إشراف هندسي على جميع المنشات في قطاع غزة، لكي تتابع سير العمل وتتحمل مسؤولية سلامة أي مبنى.

انشر عبر