خبر الاحتلال يدرس استخدام منظومة مجسات للكشف عن الانفاق بغزة

الساعة 10:52 ص|17 يونيو 2012

القدس المحتلة

يدرس الاحتلال الصهيوني استخدام منظومة جديدة من المجسات في الطائرات بدون طيار يعتقد أنه سيساعد في الكشف المبكر عن الأنفاق والممرات السرية الموجودة تحت المناطق الحدودية في قطاع غزة ولبنان.

 

وحسب تقرير أورده الموقع الإلكتروني لصحيفة "جيروساليم بوست"، فإن النظام الجديد، يستخدم تكنولوجيا التصوير الطيفي بحيث يظهر طول الموجة للمواد المستهدفة مما سيمكن غرفة المراقبة من التعرف على الأهداف التي يكون لكل منها بصمة أو مواصفات مختلفة عن غيرها.

 

ونقلت الصحيفة عن مسئول في سلاح الطيران قوله: إن هذه التقنية الجديدة تعني أنه إذا وجدت شجرة لا تتطابق مواصفاتها مع مواصفات النباتات الطبيعية في منطقة ما، فسيكون بالإمكان تمييزها.

 

ويعمل النظام الجوي الجديد بالتنسيق مع غرفة تحكم أرضية تقدم تفسيرا أوتوماتيكيا للصور والمعلومات التي تردها من الجو، ثم تنقل تلك التفسيرات إلى منظومة العمليات.

 

كما أن النظام الجديد يمكن استخدامه لأغراض تجارية وعلمية كقياس نسبة التلوث، وفحص المياه، والبحث عن المعادن في باطن الأرض.

 

وتقول شركة "إلبيت" التي صممت المنظومة الجديدة إنها معدة لطائرات "هيرميز 900" بدون طيار وكذلك النسخة الأقدم "هيرميز 450" التي يستخدمها الطيران الصهيوني منذ سنين لإطلاق الصواريخ على أهداف "إرهابية" في قطاع غزة، على حد تعبير ا"لجيروساليم بوست".

 

ويضيف التقرير أن سلاح الطيران الصهيوني اقتنى مؤخرا عددا من طائرات "هيرميز 900" الحديثة لإجراء اختبارات عليها.

 

كما يوضح أن تلك الطائرات بمقدورها أن تحمل ضعف حمولة طائرات "هيرميز 450" بما في ذلك كاميرا كهروبصرية، ومجسات ليزر، ورادار، ومعدات استخبارية ومعدات حربية إلكترونية.