شريط الأخبار

جندي "إسرائيلي" يطلب الحصول على جنسية فلسطينية

10:40 - 16 تموز / يونيو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

"أندريه بشنيتسكوف" 24 عاما يهودي من مواليد روسيا, وصل إلى مع عائلته إلى "إسرائيل" عندما كان عمره 11 عاما, وبعد مرور عام ونصف على انخراطه في الخدمة العسكرية طلب تسريحه من الخدمة نتيجة لتغيير وقع على قناعاته السياسية.

أندريه خدم في الجيش الإسرائيلي بمناطق الضفة المحتلة, وقد ساهمت دراسته للتاريخ وقضايا أخرى في تغيير وجهة نظره فيما يدور بالمنطقة, الأمر الذي دفعه لطلب تسريحه من الجيش والحصول على الجنسية الفلسطينية, وبالت يعرف نفسه بأنه ينتمي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وقبل ثلاثة أسابيع اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية أندريه خلال تواجده في مخيم الدهيشة بناء على طلب أجهزة الأمن الإسرائيلية في إطار التنسيق الأمني بين الجانبين, ولكن الأمر المثير للاستغراب أن أندريه خضع للتحقيق لدى الأجهزة الفلسطينية بتهمة التجسس لصالح "إسرائيل", وبعدها تم تسليمه للجانب الإسرائيلي.

وفيما بعد خضع أندريه للتحقيق أيضا لدى الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام "الشاباك" وقتم تقديمه للمحكمة بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية, وقررت المحكمة الإفراج عنه لعدم توفر الأدلة لإدانته, ولكن تم إجباره على التوقيع على تعهد بعدم الدخول لمناطق عسكرية مغلقة.

وبعد الإفراج عنه في 30 من الشهر الماضي سافر إلى أوروبا ليقضي بضعة هناك, ووعد لدى عودته بالاستمرار في نضاله من أجل الحصول على الجنسية الفلسطينية وأنه لن يتنازل عن هذا الطلب.

انشر عبر