شريط الأخبار

الصرف الصحى لقواعد الجيش الإسرائيلى يهدد البيئة والموارد المائية

06:12 - 15 تموز / يونيو 2012

غزة - فلسطين اليوم

انتقد جلعاد إردان وزير البيئة الإسرائيلى وزير الجيش إيهود باراك لتأخيره تنفيذ خطة ربط 150 قاعدة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلى بشبكات الصرف الصحى بالضفة الغربية.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية بيانا صادرا عن مكتب إردانجاء فيه: "أن الجيش الإسرائيلى يتجاهل قرار الحكومة، فى ظل مواصلة القواعد العسكرية قيامها بتلويث موارد المياه والأرض".

وجاء فى البيان أيضاً أن قرار الحكومة رقم 1770 الذى صدر قبل عامين فى يونيه 2010، ينصب على أن يتم توصيل 191 قاعدة العسكرية بشبكات الصرف الصحى، وأن يتم ربط 150 قاعدة كمرحلة أولى.

وأوضح البيان أنه قد تم ربط 15 قاعدة فقط، وأن التلوث الذى تحدثه هذه القواعد شديد ولا يزال يتدفق بشكل كبير، وتساءل إردان هل سيعمل الجيش بهذه الوتيرة عندما يتعلق الأمر بشراء الأسلحة؟".

وأضاف وزير البيئة الإسرائيلى خلال بيانه "التلوث الذى ينشأ عن القواعد سبب اضطراباً بيئياً ومعاناة لكافة السكان، متهماً باراك بتأخير ربط القواعد بسبب سياساته ضد المستوطنات فى الضفة الغربية، وأنه يخلق ذرائع متعلقة بميزانية الجيش، على الرغم من أن المشروع ممول من قبل وزارة حماية البيئة".

وجاء فى رد وزارة الجيش على البيان، أن موظفى الوزارة يعملون بلا كلل من أجل ربط قواعد الجيش بشبكات الصرف الصحى، وسيتم تحقيق الهدف على مدار خمس سنوات وحتى عام 2015 ، وعلى النحو المحدد فى الخطة التى وضعت بالتنسيق الكامل مع وزارة حماية البيئة وبعد موافقة الحكومة عليها.

انشر عبر